قطاع وواجهة في قبة
كاتدرائية فلورنس.
فيليبو برونليسكي, استطاع ببناءه القبة،، ليس فقط حولت
الكاتدرائية ومدينة فلورنسا ولكن أيضا حولت دور ومركز المهندس.
[[تصنيف:مقالات للتدقيق اللغوي منذ {{نسخ:30_أغسطس}}
{{نسخ:2009}}]]
تُعد هذه المقالة حول علم
العمارة أو المعمار. لاستخدامات أخرى
(توضيح).محتويات:1. تعريف
العمارة2. المعنى
اللغوي3. نظرية
العمارة4. تاريخ
العمارة5. أنظر
أيضاً6.
ملاحظات7. وصلات
خارجية1. تعريف العمارة
- عمليا العمارة هي تصميم وإنشاء المباني بأنواعها المختلفة لزيادة
الحماية و الوقاية و لتأدية وظائفها المطلوبة منها بشكل صحيح.
وبتعريف أعم وأشمل فهي تصميم بيئة داخلية تتفاعل
وتتكامل مع البيئة المحيطة وهذا نراه في (انظر
تخطيط المدن،
التخطيط الحضري،
هندسة المناظر الطبيعية (landscape) بل ويتعدى الامر إلى تصميم
الفراغات الداخلية إلى الديكور الداخلي والاثاث المنزلي, فالعمارة هي
نظام لتصميم أي نوع من أنظمة المعيشة.
- كمهنة فالعمارة هي تلك القوانين التي يستخدمها الاشخاص
أو الالات لتنمية أو لدعم المعماري.
- كوثائق عادة استناداً إلى الرسومات تتعرف منها على
المبنى من الهيكل, سلوك و وظائف, أبعاد و أشكال أو أي نوع آخر من
النظم لمبنى سوف يتم بناءه أو قد تم بناء.
المعماريونهدفهم الرئيسي والأساسي هو توفير احتياجات الناس في المبانى من
(الإسكان والمدارس والمساجد والشركات الخ) وذلك عن طريق الابداع في
التنسيق بين المواد والمكونات المتوفرة في كل بيئة بحسب اختلافها وذلك
بالتعامل مع (الكتلة، الفراغ، الشكل، الحجم، الناحية الانشائية، الظل
والنور، المواد، والناحية المادية مثل التكلفة وأنظمة البناء التي
تضعها القوانين وتحددها وأيضا التكنولوجيا وذلك كله من أجل الوصول إلى
أفكار تحقق العديد من الاهداف المنشودة مثل الناحية الوظيفية،
والاقتصادية والعملية وأيضا الناحية الجمالية والفنية. وهذا بالطبع ما
يميز المعماري عن التصميم الهندسي البحت والذي يهدف بالأساس إلى
استخدام المواد مع القوالب بأسس رياضية وعلمية بحتة خالية تماما من
الحس المعماري والذي يراعي العديد من العوامل في حسبانه منها قدرة
المبنى على تلبية إحتياجات مستخدميه و تفاعله مع البيئة المحيطة و
تشكيله الفنى.
منفصلة عن عملية تصميم هندسة هو أيضا شهدت [ 1 ] عن
طريق senses فيها بالتالي الاذن، [ 2 ] المرئية، olfactory, [ 3 ]
وباللمس [ 4 ] هندسة. نمضى شخصا خلال مساحة هندسة هو شهدت وقت تسلسل.
[ 5 ] حتى وإن كانت ترى ثقافتنا هندسة أن تجربة مرئية senses الأخرى
دوراً في كيفية اننا تجربة البيئات الطبيعية وغير المضمنة. المواقف
senses تعتمد على الثقافة- [ 6 ] هي عملية تصميم تجربة وَجَع من مسافة
وجهات النظر بوضوح منفصلة لكل منها لغة والافتراضات الخاصة به.
تعتبر الهندسة المعمارية مرآة ثقافية سياسية فنية أو
ما يطلق عليه ( مرآة الحضارات ). وكثيراً ما تم التعرف على الحضارات
التاريخية بصورة رئيسية عن طريق انجازاتها المعمارية. ومثال لتلك
المباني الأهرامات المصرية والمباني الرومانية مثل مبنى كولوسيوم
والرموز الثقافية الأخرى لدى البلدان، وهي حلقة هامة في الوعي العام
حتى عندما اكتشف العلماء الكثير عن حضارة الماضية بوسائل أخرى. مدن
المناطق والثقافات مواصلة تحديد نفسها مع (و معروفة قبل) على المعالم
المعمارية.
2. المعنى اللغويالعمارة ما يعمر به المكان بالبحث عن كلمة
"عمارة" بكتاب لسان العرب
الموسوعة الشاملة, كتاب لسان العرب, لفظة
عمر(( يقال عمر الله بك منزلك يعمره عمارة وأعمره جعله
آهلا ومكان عامر ذو عمارة ومكان عمير عامر قال الأزهري ولا يقال أعمر
الرجل منزله بالألف وأعمرت الأرض وجدتها عامرة وثوب عمير أي صفيق
وعمرت الخراب أعمره عمارة فهو عامر أي معمور مثل دافق أي مدفوق وعيشة
راضية أي مرضية وعمر الرجل ماله وبيته يعمره عمارة وعمورا وعمرانا
لزمه وأنشد أبو حنيفة لأبي نخيلة في صفة نخل أدام لها العصرين ريا ولم
يكن كما ضن عن عمرانها بالدراهم ويقال عمر فلان يعمر إذا كبر ويقال
لساكن الدار عامر والجمع عمار وقوله تعالى والبيت المعمور جاء في
التفسير أنه بيت في السماء بإزاء الكعبة يدخله كل يوم سبعون ألف ملك
يخرجون منه ولا يعودون إليه والمعمور المخدوم وعمرت ربي وحججته أي
خدمته وعمر المال نفسه يعمر وعمر عمارة الأخيرة عن سيبويه وأعمره
المكان واستعمره فيه جعله يعمره وفي التنزيل العزيز هو أنشأكم من
الأرض واستعمركم فيها أي أذن لكم في عمارتها واستخراج قومكم منها
وجعلكم عمارها والمعمر المنزل الواسع من جهة الماء والكلإ الذي يقام
فيه قال طرفة بن العبد يا لك من قبرة بمعمر ومنه قول الساجع أرسل
العراضات أثرا يبغينك في الأرض معمرا أي يبغين لك منزلا كقوله تعالى
يبغونها عوجا وقال أبو كبير فرأيت ما فيه فثم رزئته فبقيت بعدك غير
راضي المعمر والفاء هناك في قوله فثم رزئته زائدة وقد زيدت في غير
موضع منها بيت الكتاب لا تجزعي إن منفسا أهلكته فإذا هلكت فعند ذلك
فاجزعي فالفاء الثانية هي الزائدة لا تكون الأولى هي الزائدة وذلك لأن
الظرف معمول اجزع فلو كانت الفاء الثانية هي جواب الشرط لما جاز تعلق
الظرف بقوله اجزع لأن ما بعد هذا الفاء لا يعمل فيما قبلها فإذا كان
ذلك كذلك فالفاء الأولى هي جواب الشرط والثانية هي الزائدة ويقال أتيت
أرض بني فلان فأعمرتها أي وجدتها عامرة والعمارة ما يعمر به المكان
والعمارة أجر العمارة وأعمر عليه أغناه))
3. نظرية العمارة مقال تفصيلي:
Architectural theory3. 1. ابحاث تاريخيةArchitectural drawings of
details of the Palace of
Persepolis,
Persiaarchitectura دي أقرب العمل خطية بشأن الموضوع بنية
فإن من الرومانية هيكل فيتروفيو في اوائل القرن الأولى CE. [ 10 ]
وطبقا فيتروفيو، مبنى جيدة ينبغي أن تستوفي المبادئ الثﻻثة:
firmitatis utilitatis venustatis [ 11 ] [ 12 ] الذي يترجم تقريبا
كما-
المعَميرْ - وينبغي لها أن تقف بقوة وأن تظل في حالة
جيدة. أداة مساعدة - وينبغي أن تكون مفيدة وأن تعمل جيدا للشعب
استخدامه. جمال - ينبغي أن تبهج الشعب ورفع معنويات هذه. وطبقا
فيتروفيو، ينبغي أن يسعى المهندس إلى انجاز كل هذه السمات الثلاثة
فضلا عن ممكن. بارثينون، اثينا، مثال العليا بين مواقع المعمارية.
(فليتشر).[13]شهدت والليون باتيستا Alberti، الذي وتبين الأفكار
فيتروفيو في بلده treatise دي Aedificatoria إعادة الجمال أساسا
باعتبارها مسألة نسبة رغم زخرفي أيضا دورا. بالنسبة Alberti، الداخلي
نسبة هي التي تنظم هذا الرقم البشرية idealised متوسط الذهبي. أهم
جانب في الجمال جزءا بالتالي الكامنة من كائن, بدلاً من شيء تطبيق
المختصة (أ) على الحقائق العالمية، التعرف. ومفهوم النمط في الفنون لم
توضع حتى القرن السادس عشر مع كتابة فازاري. [ 4١ ] treatises من
القرن الثامن عشر، قد ترجمت إلى الايطالى الإسبانية والفرنسية
الإنكليزية.
وكتب في بداية القرن التاسع عشر Augustus Welby
Northmore Pugin contrasts (6٣٨١) أنه، كما اقترحت بعنوان مقارنة
الحديثة والصناعة العالم، وهو وأقصى مع صورة idealized العالم الجدد
العصور الوسطى. هندسة Gothic ،Pugin، هو الوحيد “ الحقيقية المسيحية
شكل هندسة. ”
نشر ناقد الفنية الإنكليزية القرن التاسع عشر, جون
Ruskin في له مصابيح هيكل السبعة 1849، [ 15 ] كان أضيق نطاقا بكثير
في رأيه ما بنية المنشأة. وكان هندسة "فنية يتصرف حتى والتي
adorns edifices أثارها الرجال الذين البصر منهم"يسهم"في
الصحة العقلية والقوة المتعة". وكان aesthetic Ruskin، من تجاوز
أهمية. ويمضي عمله أن مبنى ليس حقا عمل هندسة إلا أنه يتم بطريقة
"adorned". Ruskin، ينبغي مبنى جيد الإعداد صارم التطبيق أو
well-proportioned أو الوظيفية سلسلة الدورات التدريبية أو
rustication على الأقل.
على الاختلاف بين المثل العليا "هيكل" مجرد
"البناء" مهندس جيم-العشرين الشهير Corbusier لو كتب:
"يمكنك استخدام حجر والخشب ملموسة، وبناء مع هذه المواد التي
المنازل قصور: أي البناء. البراعة في العمل. ولكن فجأة اللمس القلب،
تقوم لي جيدة. انا سعيد واقول: هذا جميل. وهذا الهيكل". [ 16
]
The
المجلس العالمي بالبرازيل, designed by
Oscar Niemeyer.
3. 2. المفاهيم الحديثة للعمارةمهندس كبير القرن التاسع عشر ناطحات السحاب لويس
سوليفان التشجيع على precept المهيمنة على التصميم المعماري: "
النموذج التالي الدالة ".
بينما كان اجتمع فكرة أن ينبغي أن والاعتبارات
الهيكلية aesthetic تماما تخضع وظيفة مع كل من شعبية تشكك، وهو أثر
إدخال مفهوم "الوظيفة" بدلاً من فيتروفيو
"المنفعة". جاء "الوظيفة" إلى اعتبار يشمل جميع
معايير استخدام تصور والتمتع مبنى ليس فقط ولكن أيضا aesthetic
النفسية وعملية الثقافية.
اوبرا سيدنى صممها أوتسون.ذكر Nunzia Rondanini
"خلال بُعدها aesthetic هندسة يتجاوز الجوانب الفنية المشتركة مع
أخرى العلوم البشرية. عن طريق الخاصة به بشكل خاص الإعراب عن قيم يمكن
هندسة حفز والتأثير الحياة الاجتماعية دون يفترض أنه وفي حد ذاته، سوف
تعزز التنمية الاجتماعية.
لتقييد معنى (المعمارية) الشكلية إلى الفنية اجل الفن
في ليس فقط الرجعية ؛ كما يمكن السعي purposeless الكمال أو أصالة
التي ويتحلل النموذج في بمعنى مجرد". [ 17 ]
بين الفلسفات التي أثرت على مهندسي الحديثة ونهج بناء
تصميم هي rationalism و empiricism، بنيوية، poststructuralism و
phenomenology.
في أواخر القرن العشرين مفهوم جديد تمت إضافة إلى تلك
المدرجة في بوصلة ووضع هيكل الدالة النظر في الاستدامة. لتلبية روح
الحديثة أن سيتم تشييد مبنى بطريقة وهي صديقة للبيئة من حيث إنتاج
المواد لها تأثيرها على البيئة الطبيعية المضمنة في المنطقة المحيطة
ويطالب بأن يجعل على مصادر الطاقة غير مستدامة التدفئة وتبريد المياه
وإدارة النفايات و
الإضاءة.
History of
architectureVernacular architecture in
Denmark.
4. 1. الاصول والعالم القديمالعمارة الأولى تطورت من الديناميات بين الاحتياجات
(والمأوى، والأمن، والعبادة، وغيرها) والوسائل (تطور هندسة
المتاحة)
أولاً من الديناميات بين الاحتياجات (المأوى أمان
العبادة الخ) ووسائل (توفر مواد البناء والمهارات المصاحبة). حيث وضع
الثقافات البشرية بدأت المعارف إضفاء الطابع الرسمي عن طريق الفم
التقاليد والممارسات أصبحت هيكل المركبة. هنا يوجد عملية والخطأ ثم
الارتجال أو تكرار محاكمة ناجحة. وما زال ما يسمى هندسة واللادينية
تصدر في أنحاء كثيرة من العالم. والواقع المباني واللادينية يشكلون
معظم دول العالم بناء أن الشعب تجربة كل يوم. أنغكور،
كمبوديا.المستوطنات البشرية في وقت مبكر كانت معظم المناطق الريفية.
بدأ الاقتصاد بسبب إلى فائض في الإنتاج لتوسيع أسفر التحضر مما يخلق
المناطق الحضرية التي نمت تطورت بسرعة كبيرة في بعض الحالات، مثل تلك
المتعلقة(Çatal Huyuk)في الاناضول(Mohenjo Daro) في باكستان. حضارات
قديمة كثيرة مثل المصريين و(Mesopotamians)هندسة العمران تتجلى مشاركة
مستمرة بين في قوى خارق، أثناء وجوده في ثقافات قديمة مثل هندسة فارس
وفي التخطيط الحضري استخدمت مثالاً على سلطة الدولة.
بنية العمران بين الحضارات الحقوق مثل اليونانية على
الروماني تطور من المثل العليا المدنية وليس الدينية أو التجريبية
وأنواع بناء جديدة ظهرت. وضع أنماط المعمارية.
بدأ النصوص بشأن هيكل تتم كتابتها في فترة الحقوق.
وأصبحت هذه كانونز الواجب اتباعها في الأشغال الهامة لا سيما هيكل
الدينية. وتوجد بعض الأمثلة عن كانونز في كتابات فيتروفيو, جى جونج
كاو القديمة الصين [ ٨١ ] و(aastu Shastra من الهند القديمة.
وضع هيكل أجزاء مختلفة من آسيا على غرار مختلفة إلى
أن بنية أوروبا البوذية والهندوسية السيخ كل الخصائص المختلفة. وعلى
وجه الخصوص، أظهرت هندسة البوذية كبير التنوع الإقليمي. وفي العديد من
البلدان الآسيوية أدى دين وحدة الوجود إلى أشكال معمارية التي تم
تصميمها خصيصا لتعزيز المناظر الطبيعية.
4. 2. مرحلة العصور الوسطىThe
Taj Mahal, in
IndiaIslamic
architecture began in the 7th century
CE, developing from the architectural forms of
the ancientبدأ هندسة الإسلامية في القرن السابع CE، تطوير من أشكال
المعمارية القديمة في الشرق الأوسط ولكن وضع ميزات لتلائم احتياجات
الدينية والاجتماعية المجتمع. أمثلة يمكن العثور على طوال الشرق
الأوسط وشمال أفريقيا اسبانيا وكانت لتصبح أسلوبية تأثير كبير على
هيكل الأوروبية خلال فترة العصور الوسطى.
كاتدرائية الآبار، سمرسيت إنجلترا.في أوروبا في فترات
Classical وغير Medieval المباني لا نُسبت إلى أفراد محددين وأسماء
مهندسي كثيراً ما غير معروف، بالرغم من نطاق واسعة العديد من المباني
الدينية قائما هذه الفترة. خلال فترة العصور الوسطى شُكلت guilds من
الحرفيين لتنظيم التجارة بينهما ونجا عقود مكتوبة قد، وخاصة بالنسبة
إلى المباني والكنسي. مهندس كان الدور عادة واحدة مع منشئ الرئيسية ما
عدا في حالة حيث تقدم رجل دين مثل Suger أبوت في سان دينيس باريس،
التصميم. زيادة تعقيد أنواعها والمباني بمرور الوقت. بدأ بناء المدنية
العامة مثل الطرق والجسور سيتم بناؤها. ظهرت عدة أنواع بناء جديدة مثل
المدارس والمستشفيات والمرافق الترفيهية.
4. 3. عصر النهضة والمعماريLa Rotonda, by
Palladio.
مع تركيزه على الفرد والإنسانية بدلاً من الدين وكذلك
مع جميع ما يصاحب ذلك التقدم المحرز والانجازات في النهضة، بدأ فصل
جديد. المباني قد يعزى إلى مهندسي محددة - Brunelleschi، Alberti و
Michelangelo و Palladio - الطائفة الفرد قد بدأت. ولكن هناك لا الخط
الفاصل بين الفنان أو مهندس ومهندس أو أي من المهن ذات الصلة. وفي هذه
المرحلة، أمكن لا تزال على فنان تصميم جسر كما كان مستوى الهيكلية
الحسابات المعنية نطاق generalist.
مع المعرفة الناشئة في المجالات العلمية وارتفاع
والمواد الجديدة والتكنولوجيا، هندسة ،الهندسية بدأت لفصل وبدأت
المهندس إلى فقدان الأرض على بعض الجوانب التقنية بناء التصميم.
بالتالي تنصب على aesthetics والجوانب humanist.
سانت Pancras ميدﻻند فندق لندن وكان هناك أيضا زيادة
"مهندس لروح" الذين عادة التعامل مع العملاء الغنية ركزت
أساسا على الصفات المرئية المستمدة عادة من النماذج الأولية التاريخية
وبالتبريد من المنازل البلد العديد من بريطانيا العظمى التي تم
إنشاؤها في أنماط Gothic الجديد أو Baronial الاسكتلندية.
الرسمي المعمارية والتدريب، في القرن التاسع عشر على
سبيل المثال Beaux des مدرسة الفنون في فرنسا قدمت الكثير من التركيز
إنتاج رسومات الجميلة كثيرا في سياق وجدوى. تلقى مهندسي فعالة بوجه
عام على التدريب في مكاتب أخرى مهندسي التخرج إلى الدور من
draughtsmen أو كتبة.
ومن ناحية أخرى، ارسى الثورة الصناعية تفتح الباب
أمام وسائل الإنتاج والاستهلاك. أصبح aesthetics معيار الطبقة
المنتجات ornamented مرة واحدة داخل المقاطعة craftsmanship تكلفة
أصبح أرخص بموجب الإنتاج الجهاز. هندسة واللادينية أصبحت بصورة
متزايدة الزينة. يمكن استخدام بناة البيت التصميم المعماري الحالية في
عملها بالجمع بين الميزات الموجودة نمط الكتب والمجلات المعمارية.
4. 4. فترة الحداثة وتأثيرها على
العمارة مقال تفصيلي:
Modern architectureThe
Bauhaus Dessau architecture
department from 1925 by
Walter
Gropiusأثارت استياء إزاء هذه حالة عامة في مطلع القرن
العشرين خطوط جديدة كثيرة الفكر بمثابة السلائف إلى هيكل الحديثة.
ملحوظة بين هذه Werkbund deutscher، تشكلت في 1907 لإعطاء أفضل نوعية
الجهاز إجراء الكائنات. يتم عادة وضع ارتفاع المهنة للتصميم الصناعي
هنا.
بعد هذا الرصاص، المدرسة باوهاوس تأسيس في ألمانيا في
1919 بوعي رفض التاريخ ويُنظَر إلى هندسة باعتباره خلاصة الفن وسفينة
والتكنولوجيا.
وعندما كان أول تمارسه هندسة الحديثة، كان حركة طليعة
مع الأسس المعنوية والفلسفية aesthetic. فورا بعد الحرب العالمية
الأولى الرائد modernist المهندسين المعماريين سعى إلى وضع نمط جديد
تماما يتناسب مع عراق ما بعد الحرب الاقتصادية والاجتماعية نظام جديد
تركز على تلبية احتياجات منتصف وفئات العمل. ورفضوا ممارسة المعمارية
التحسين الأكاديمية من الأنماط التاريخية التي النظام aristocratic
انخفاض بسرعة.
Fallingwater التي فرانك لويد رايت.النهج المهندسين
المعماريين Modernist هو المباني لأشكال مجرد إزالة المراجع التاريخية
وتقليل ornament لمصلحة تفاصيل functionalist. واعتُبرت المباني التي
عرض بها بنية تعريض كقضبان الصلب والأسطح محددة بدلاً من إخفاء منهم
خلف الأشكال التقليدية والبناء جميلة في حد ذاتها. عملت المهندسين
المعماريين مثل روهي فان دير Mies لإنشاء الجمال استناداً إلى الصفات
المتأصلة بناء المواد والتقنيات الحديثة البناء التجاري الأشكال
التاريخية التقليدية للنماذج هندسية مبسطة الاحتفال على وسائل جديدة
وأساليب بفضل الثورة الصناعية.
معماريون العديد مقاومة حداثوية إيجاد تخلو من ثراء
المزخرفة أنماط ornamented. كما فقدت من نمط الدولية مؤسسي النفوذ في
أواخر السبعينات، وضع Postmodernism كما فعل ضد التقشف حداثوية. روبرت
فينتوري في الخلاف التي حظيرة مزخرفة (عادية بناء الذي هو وظيفياً
تصميم داخل embellished على الجزء الخارجي) كانت أفضل بط (مبنى في
التي والشكل بأكمله مهمتها هي ربط معا) يعطي فكرة عن هذا النهج.
4. 5. العمارة اليومPostmodern design at
Gare do
Oriente,
Lisbon, by
Santiago Calatrava.
جزء من مهنة المعمارية أيضا بعض غير - المعماريين،
ورد على حداثوية Postmodernism بالانتقال إلى ما تعتبره من المشكلة
الجذر. ورؤوا أن الهيكل لم يكن مطاردة فلسفية أو aesthetic شخصية التي
individualists بل عليها أن النظر في الاحتياجات اليومية للشعب
واستخدام التكنولوجيا تقديم بيئة livable. تصميم منهجية الحركة التي
تشمل السكان مثل الكسندر كريستوفر بدأ البحث عن أكثر تصميمات الشعبية
المنحى. أجريت دراسات مستفيضة بشأن مجالات مثل العلوم الاجتماعية
والبيئية سلوكية وبدأ إبلاغ عملية تصميم.
حيث بدأت تعقيد المباني لزيادة (من حيث النظم
الهيكلية خدمات الطاقة والتكنولوجيات)، بنية بدأت تصبح أكثر متعددة
التخصصات. هندسة يتطلب اليوم عادة فريق من المهنيين المتخصصين مع
مهندس هي واحدة من العديد رغم عادة رئيس الفريق.
شاهد ميدان هندسة أثناء العقدين الماضيين من القرن
العشرين وفي الألفية الجديدة، بروز تخصصات حسب نوع المشروع أو الخبرة
التكنولوجية أو أساليب تنفيذ المشروع. وبالإضافة إلى ذلك، كان هناك
زيادة انفصال 'تصميم' مهندس [أ] 'المشروع' مهندس.
[ب]
نقل قضايا الاستدامة البيئية في صلب تطور كبير في
مهنة الهندسة. الاستدامة في هندسة كان بدور رائد في السبعينات
المهندسين المعماريين مثل إيان McHarg في الولايات المتحدة وبريندا
فيل روبرت في المملكة المتحدة ونيوزيلندا. يتم الاسراع في عدد المباني
التي تسعى إلى تلبية مبادئ التصميم المستدامة بناء الخضراء. ومن
المتوقع الآن أن مهندسي سوف إدماج مبادئ المستدامة في هذه المشاريع. [
19 ] مثال من مبنى الخضراء architecturally مبتكرة برج الدينامي الذي
يتم تشغيله بواسطة عليها التوربينات الرياح الالواح الشمسية. [ 20
]