الموسوعة العاترية للبحوث
يا باحثا عن سر ما ترقى به الامم .. و مفتشا عمّا به يتحقق الحلم
السر في عزماتنا نحن الشباب ولا تخبو العزائم عندما تعلو بها الهمم
•••••
نحن المشاعل في طريق المجد تسبقنا انوارنا ولوهجها تتقهطر الظلم
نحن النجوم لوامع والليل يعرفنا .. والكون يعجب من تألقنا ويبتسم
•••••
في الروح اصرار و في اعماقنا امل .. لا يعتري خطواتنا يأس و لا سأم
و اذا الحياة مصاعب سنخوضها جلدا .. و اذا الجبال طريقها فطموحنا القمم
•••••
طاقاتنا قد وجهت للخير و انصهرت .. اطيافنا في وحدة والشمل ملتئم
في ظل حبكِ يا جدة تآلفت زمر .. ولصنع مجدكِ يا جدة تحالفت همم
•••••
الموسوعة العاترية للبحوث
يا باحثا عن سر ما ترقى به الامم .. و مفتشا عمّا به يتحقق الحلم
السر في عزماتنا نحن الشباب ولا تخبو العزائم عندما تعلو بها الهمم
•••••
نحن المشاعل في طريق المجد تسبقنا انوارنا ولوهجها تتقهطر الظلم
نحن النجوم لوامع والليل يعرفنا .. والكون يعجب من تألقنا ويبتسم
•••••
في الروح اصرار و في اعماقنا امل .. لا يعتري خطواتنا يأس و لا سأم
و اذا الحياة مصاعب سنخوضها جلدا .. و اذا الجبال طريقها فطموحنا القمم
•••••
طاقاتنا قد وجهت للخير و انصهرت .. اطيافنا في وحدة والشمل ملتئم
في ظل حبكِ يا جدة تآلفت زمر .. ولصنع مجدكِ يا جدة تحالفت همم
•••••
الموسوعة العاترية للبحوث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموسوعة العاترية للبحوث

موسوعة تشمل كم هائل من البحوث مرتبة أبجديا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خط فارسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 462
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

خط فارسي Empty
مُساهمةموضوع: خط فارسي   خط فارسي Icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 7:34 am

خط فارسي





خط فارسي 60px-Split-arrows.svg
لقد اقترح فصل محتويات هذه المقالة إلى صفحتين أو أكثر. كما يمكن جعل هذه الصفحة للتوضيح. (ناقش)
خط فارسي 200px-Ta%27liq_Script خط فارسي Magnify-clip
نموذج من الخط الفارسي أو خط التعليق


خط فارسي 200px-Nasta%27liq_script خط فارسي Magnify-clip
نموذج من خط النستعليق


خط فارسي 200px-Shikastah_script خط فارسي Magnify-clip
نموذج من خط الشكستة



الخط الفارسي أو خط التعليق ظهر في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، إذ استخلصه حسن الفارسي من خطوط النسخ والرقاع والثلث.
وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه
وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة كما
يعد من أفضل الخطوط في العالم وافضلها من دون منافس و يلقي اعجاب الكثير
من الخطاطين العرب و لا يخلو اي معرض ثقافي أو ادبي عن لوحة مكتوبة بالخط
الفارسي .
يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز
بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله
الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا
رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة
للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن
رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى
تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.
وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام
وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر
الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس
القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله
وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919
هجرية).
ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به،
فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذراً وأصالة، واخترعوا منه خطوطاً أخرى
مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:


  • خط الشكستة: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصوراً في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.
  • الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم
    المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في
    الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها.
    ويسمى (خط المرآة الفارسي).
  • الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيون
    اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة،
    ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضاً عنها. وفي هذا
    الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.
  • ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط النستعليق وهو فارسي أيضاً. وقد برع الخطاط ميرعمادالحسني سيفي قزويني في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه. وهي (قاعدة عماد).

وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق، و لكن يبقي السبق للخطاطين الايرانين بلا منازع.

الخطاطون الإيرانيون



  • ميرعلي التبريزي
  • ميرعلي الهروي
  • ميرعمادالحسني سیفی
  • سلطان علي المشهدي
  • علی رضا عباسی
  • شاه محمود النيشابوري
  • درویش عبدالمجید طالقاني
  • مالک الدیلمي
  • أحمد النیریزي
  • ميرزا محمد رضا كلهر
  • ميرزا غلامرضا الاصفهاني
  • عماد الكتاب القزويني

المعاصرون



  • حسين ميرخاني
  • علي أكبر كاوه
  • غلام حسين اميرخاني
  • كيخسرو خروش
  • جليل الرسولي
  • نصرالله افجه اي
  • محمد الاحصايي
  • توحيدي الطبري
  • صداقت الجباري
  • عين الدين صادقزاده
  • مهدي فلاح
  • يدالله الكابلي
  • امير الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almawso3a.alafdal.net
 
خط فارسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة العاترية للبحوث  :: منتدى حرف الخاء-
انتقل الى: