الموسوعة العاترية للبحوث
يا باحثا عن سر ما ترقى به الامم .. و مفتشا عمّا به يتحقق الحلم
السر في عزماتنا نحن الشباب ولا تخبو العزائم عندما تعلو بها الهمم
•••••
نحن المشاعل في طريق المجد تسبقنا انوارنا ولوهجها تتقهطر الظلم
نحن النجوم لوامع والليل يعرفنا .. والكون يعجب من تألقنا ويبتسم
•••••
في الروح اصرار و في اعماقنا امل .. لا يعتري خطواتنا يأس و لا سأم
و اذا الحياة مصاعب سنخوضها جلدا .. و اذا الجبال طريقها فطموحنا القمم
•••••
طاقاتنا قد وجهت للخير و انصهرت .. اطيافنا في وحدة والشمل ملتئم
في ظل حبكِ يا جدة تآلفت زمر .. ولصنع مجدكِ يا جدة تحالفت همم
•••••
الموسوعة العاترية للبحوث
يا باحثا عن سر ما ترقى به الامم .. و مفتشا عمّا به يتحقق الحلم
السر في عزماتنا نحن الشباب ولا تخبو العزائم عندما تعلو بها الهمم
•••••
نحن المشاعل في طريق المجد تسبقنا انوارنا ولوهجها تتقهطر الظلم
نحن النجوم لوامع والليل يعرفنا .. والكون يعجب من تألقنا ويبتسم
•••••
في الروح اصرار و في اعماقنا امل .. لا يعتري خطواتنا يأس و لا سأم
و اذا الحياة مصاعب سنخوضها جلدا .. و اذا الجبال طريقها فطموحنا القمم
•••••
طاقاتنا قد وجهت للخير و انصهرت .. اطيافنا في وحدة والشمل ملتئم
في ظل حبكِ يا جدة تآلفت زمر .. ولصنع مجدكِ يا جدة تحالفت همم
•••••
الموسوعة العاترية للبحوث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموسوعة العاترية للبحوث

موسوعة تشمل كم هائل من البحوث مرتبة أبجديا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عجائب الدنيا السبع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 462
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

عجائب الدنيا السبع Empty
مُساهمةموضوع: عجائب الدنيا السبع   عجائب الدنيا السبع Icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 10:11 am

الإهرامات

الموقع القاهرة بمصر، وهي احدى عجائب الدنيا المتبقية إلى الآن وهي غنية عن التعريف.

يطلق المؤرخون على عصر الدولة القديمة اسم "عصر بناة الأهرام"، إشارة إلى
تلك الأهرامات الضخمة التى نراها جميعاً، والتى بنيت فى بطن الصحراء عن
يمين الوادى، من إقليم الفيوم جنوباً إلى الجيزة شمالاً.

ولكن لماذا بنيت الأهرامات وما هو الغرض منها؟

ترجع الفكرة فى بناء الأهرامات إلى اعتقاد المصريين القدماء فى خلود
الروح، وإلى اعتقادهم فى البعث مرة أخرى وبوجود حياة أبدية. لهذا بنى
المصريون القدماء مقبرة حصينة توضع فيها الجثة بعد تحنيطها، وتزود بمجموعة
كاملة من حاجيات الميت كالأدوات وقطع الأثاث وأنواع الأطعمة والشراب التى
كان يستعملها فى حياته، حتى إذا ما جاءت الروح وحلت فى الجثة، عاد الإنسان
إلى حياته الأبدية. ونقشت جدران المقبرة بالمناظر المعتادة، لتدخل السرور
على الميت.

واكبر هذه الاهرامات هو هرم خوفو ابن الملك “سنفرو” وخليفته في الحكم وقد
استغرق بناء هذا الهرم الاكبر عشرين عاما ويبلغ ارتفاعه 148 مترا ومساحة
قاعدته 13 فدانا ويبلغ طول كل ضلع من اضلاع قاعدته نحو 230 مترا، وتبلغ
كمية الحجارة التي استخدمت في بنائه نحو 2300000 قطعة حجرية تزن في
مجموعها نحو 5500000 طن تقريبا.

أما الهرم الاوسط هو “خفرع” ولكنه اقصر في الارتفاع من هرم “خوفو”.

أما الهرم الثالث فهو “منقرع” وقد بناه الملك منقرع وهو الملك الفرعوني
التالي في الحكم بعد خفرع وقد اكتسب الملك “منقرع” سمعة طيبة على عكس خوفو
وخفرع اللذين اشتهرا بالظلم والقسوة والجبروت نتيجة لتسخيرهم الآلاف من
المصريين في العمل المتواصل.. وحتى يومنا هذا لم تستطع العوامل الجوية ان
تنال من الاهرامات.

الباني هو الفرعون خوفو وبني بواسطة جيش من الشغيلة المسخرين , ظلوا عشرون
عاما يحفرون الجبال في صعيد مصر وينحتون الصخور ومن ثم تنقل بواسطة
المراكب علي نهر النيل إلي منطقة الجيزة حيث ترفع فوق منحدر من ا لرمال
يزداد ارتفاعا كلما ارتفع البناء في الهرم , فتجر الصخور على المنحدر
صعودا باستخدام قطع من الأخشاب تنزلق فوقها الصخور حتى توضع الصخرة في
مكانها . ولماذا بني؟ بني ليكون قبرا لمومياء خوفو المحنطة

هناك كاتب ومفكر سويسري مشهور بنظرياته الشجاعة وأفكاره السباقة والذي
أثار كثيرا من ا لجدل في الغرب بسبب هذه الأفكار التي لا تتمشي مع ما
تعودوا عليه من أراء ونظريات, هذا الكاتب اختلف عنهم كليا وفند أقوالهم
وحججهم وجاء بإجابات وتفسيرات أخري تختلف عما جاء قبله وهي إجابات
وتفسيرات سهلة ومقنعة

فبالنسبة للسؤال الأول, فمن بنى الهرم الأكبر؟ وهل هو خوفو؟ يقول الكاتب Von Daenniken أن الهرم الأكبر وعلى خلاف

بقية الاهرامات الأخرى المنتشرة في مصر لا توجد بداخله أية نقوش أو كتابات
هيروغليفية , فهو خالي منها تماما مع أن باقي الاهرامات تزخر من الداخل
بالكتابات والنقوش والصور التي تغطي الجدران والأسقف والتي تحكي وتمجد
باني ذلك الهرم وأعماله وإنجازاته وبطولاته. ويقول الكاتب أن باني الهرم
الأكبر لم يكن معروفا حتى سنة 29/12/1835 فيما عدا بضع كلمات جاءت على
لسان المؤرخ اليوناني هيرودوت لم يكن متأكدا منها ولم يكن لديه عليها اى
دليل, نقول عندما عينت بريطانيا المحتلة لمصر في ذلك الوقت ضابطا إنجليزيا
يدعي هوارد فيوزى في مصر, ولكي يجعل هذا الضابط نفسه مشهورا واسمه يتردد
على كل لسان فقد قام وادعى بأنه وجد عن طريق الصدفة وعند تفحصه للفجوات
الموجودة في سقف حجرة التابوت الرخامي في الهرم الاكبرعلى إحدى الصخرات
التي بني بها الهرم مكتوب عليها اسم خوفو قائلا أن المصريين القدامى كانوا
يضعون علامات على الصخور عند نحتها في صعيد مصر لمعرفة وجهتها وأين سيكون
مكانها الأخير مما يعني حسب قوله أن صاحب الهرم الأكبر هو خوفو, ونستغرب
وجود هذه الكتابة على صخرة واحدة فقط من بين ملايين الصخور التي بني بها
الهرم مع العلم بأنه لا يوجد لهذا الملك أي أثار تشير إليه سوى تمثال صغير
لا يتعدى طوله خمسة سنتمترات ؟ وجد في مكان أخر غير الهرم الأكبر , وعند
الإعلان عن اكتشاف اسم باني الهرم الأكبر قامت الدنيا وهللت وفرحت على
الرغم من ظهور عدة مقالات في حينها لعلماء اللغة المصرية القديمة يشككون
في صحة هذا الادعاء , لان الكتابة الهيروغليفية قد شهدت تطورات في الأسلوب
وشكل الرموز على مر القرون العديدة التي عاشتها الحضارة الفرعونية ,
وطريقة الكتابة على الصخرة التي يدعي الإنجليزي بأنه قد وجدها فوق سقف
حجرة تابوت الملك في الهرم الأكبر تختلف كليا عن أسلوب الكتابة في عصر
خوفو مما يدعو إلى الشك في هذا الادعاء والى القول بأن الحجر كان تزويرا
من الإنجليزي , ولكن مع الأسف لم يلتفت أحد لما كتبه هؤلاء العلماء

فمن هو باني الهرم الأكبر إذا؟ مع ملاحظة أن الكلام ينحصر علي الهرم
الأكبر فقط وليس على بقية الاهرامات , يقول الكاتب أن كل ما كتبه علماء
الغرب عن الهرم الأكبر هو كله مجرد تخمينات ونظريات على ا لرغم مما يدعونه
من استخدام الأسلوب العلمي في البحث, ولا يوجد في الحقيقة أحد منهم يعرف
فعلا وبشكل قاطع الأجوبة على هذه الأسئلة على الرغم من الهالة التي
يحيطونها بأبحاثهم , ويتساءل الكاتب في كتابه " عيون أبو الهول " لماذا لا
نسمع ما قاله المؤرخون العرب عن هذا الهرم؟ ويورد الكاتب ما قاله المؤرخ
العربي " أبو الوفاء " عن باني الهرم الأكبر الذي يقول " أما عن باني
الهرم الأكبر فقد بني قبل طوفان سيدنا نوح عليه السلام , لأنه لو كان بني
بعده لكنا عرفنا من بناه" ويعلق الكاتب السويسري على هذا القول بأنه صحيح
وسليم تماما , ويتعجب قائلا لماذا لا يفرق علماء الغرب بين ما قبل الطوفان
وما بعده مما يوقعهم في أخطاء

لنعد لأسئلتنا الثلاث الأولي:

1- من هو باني الهرم الأكبر؟

2- كيف بني هذا الهرم؟

3- ولماذا بني؟

لنترك ألان السؤال الأول والثالث قليلا ولنتساءل كيف بني هذا الهرم؟ فلا
شك أن بناء مثل هذا الصرح وحتى في أيامنا هذه ليس بالأمر السهل, وقد تعجز
عن إنجازه الحضارة الحالية فما بالك إذا بني قبل زماننا هذا بآلاف السنين؟
( هناك من العلماء من يقدر زمن بناء الاهرامات وأبو الهول بثلاثين ألف سنة
قبل الميلاد! وذلك بناءا على تقدير مواقع النجوم, مثل برج الأسد , فهم
يقولون أن أبو الهول بني بحيث يكون مواجها تماما لبرج الأسد في وقت معين
من السنة الأمر الذي اختلف ألان بسبب تحرك النجوم في السماء حركة بطيئة
جدا وقدروا الزمن المنقضي بين موقع النجوم عند بناء أبو الهول بحيث يكون
مواجها تماما لبرج الأسد في وقت معين من السنة وموقعها ألان بثلاثين ألف
سنة ! وكذلك هناك الآثار الموجودة علي ظهر وجسم أبوا لهول من جراء هطول
الأمطار الغزيرة والتي كانت تهطل في مصر قبل ثلاثون ألف سنة ! وكذلك مواقع
الاهرامات الثلاث وأبو الهول التي كانت كما يقدر بعض العلماء مطابقة
لوضعية معينة للنجوم وبعض الأبراج في السماء في وقت معين من السنة وهو نفس
وقت مواجهة أبوا لهول لبرج الأسد الأمر الذي كان مطابقا قبل ثلاثون ألف
سنة من قبل الميلاد ! ) . وسوف نقوم بتفسير ذلك أكثر فيما بعد بإذن الله.

إذن ولنعد لسؤلنا كيف تمكن قدماء المصريين من بناء الاهرامات وبالذات الهرم الأكبر؟؟

بعد قيام كاتبنا السويسري بتوضيح اقتراحات علماء المصريات لطريقة بناء
المصريين للاهرامات فندها جميعا واحدة واحدة وبالتفصيل , فكل واحدة من هذه
الطرق وعند التطبيق العملي تعجز عن تفسير كيفية قطع المصريين القدماء
للصخور التي بني بها الهرم من الجبال في صعيد مصر بهذه الدقة المتناهية
بحيث تصبح جوانبها ملساء وناعمة مثل المرايا بحيث تنطبق علي بعضها بفعل
ضغط الهواء الجوي ولا تحتاج لشيء من اسمنت أو غيره حتى تتماسك مع بعضها
وكذلك تعجز هذه الطرق عن تفسير كيف تمكن قدماء المصريين من نقل هذه
الحجارة من مواقعها في جنوب مصر إلى موقع الهرم باستعمال مراكب في النيل
وبين المؤلف أن جميع هذه الاقتراحات وعند التطبيق العملي تعجز أيضا عن فعل
ذلك وذلك لضخامة هذه الصخور التي يبلغ وزن الكثير منها خمسون طنا مع العلم
بأن الهرم الأكبر استعمل في بنائه أكثر من 2,5 مليون صخرة ! وحتى الطريقة
التي ذكرها أحد العلماء بأن المصريين القدماء قد يكونون قد قاموا بربط
الصخرة التي يريدون نقلها تحت المركب بحيث تكون غاطسة في الماء مما يقلل
من وزنها تعجز وعند التطبيق العملي عن فعل ذلك وذلك بسبب عوامل عديدة مثل
حجم المراكب المستعملة في نهر النيل وغيرها من الأسباب.

كذلك عجزت اقتراحات العلماء عن تفسير كيفية نقل الصخور صعودا حتى مواقعها
في الهرم , فالتفسير الذي يقول أن المهندسين القدماء قاموا ببناء طريق من
الرمال بجانب الهرم يزداد ارتفاعا كلما ازداد ارتفاع الهرم وتسحب الصخور
صعودا فوق هذه الطريق بواسطة الحبال وفوق قطع أخشاب تنزلق فوقها الصخور .
المؤلف المذكور وبعد دراسة وافية أوضحها في كتابه يقول أن هذه التفسيرات
تعجز أيضا عن تفسير كيف يمكن ومن الناحية العملية التطبيقية جر صخور بهذا
الحجم وهذا الوزن إلى مثل هذا الارتفاع ثم وضعها في مكانها بهذه الطريقة ,
وحتى لو سلمنا فرضا بأن المصريين القدماء قاموا ببناء مثل هذه الطريق
الرملية الهائلة بجانب الهرم فان مجرد بناء ومن ثم إزالة مثل هذه الطريق
هو إنجاز بحد ذاته قد يفوق بناء الهرم نفسه !, ثم انه ( يقول الكاتب) لا
يمكن إزالة مثل هذه الطريق تماما وكان لابد من بقاء بعض الآثار لها الأمر
الذي لا يوجد
....

عجائب الدنيا السبع 178_ec_img_big_05df2

ثم ينتقل الكاتب إلى تقديم تفسيره لطريقة بناء الهرم الأكبر فيقول بعد
إطلاعه على كتب القدماء عن هذا الموضوع من عرب وإغريق أن هذه الصخور قد
صبت في أماكنها كما تصب الخرسانة ألان , وبذلك فليس هناك من حاجة لقطع هذه
الصخور بهذه الدقة ثم نقلها من مكان إلى أخر , بل إن قدماء المصريين كانوا
يعرفون خلطة عندما تستعمل يتكون صخر أشد صلابة من خرسا نتنا وقريب الشبه
بالصخر الطبيعي بحيث يعيش ألاف السنين متحملا مرور الزمن وعوامل الطبيعة ,
وهذه الخلطة كما يقول الكاتب هي عبارة من مواد متوفرة في الطبيعة مع قليل
من المواد الكيماوية البسيطة فهي بلا شك أفضل من الخرسانة بمئات المرات
فهي أصلب بكثير وتجف بسرعة أكبر من الخرسانة بكثير وقد تكون أرخص, ويقول
الكاتب أن العلماء في أمريكا يحاولون ألان الوصول إلى سر هذه التركيبة !
ثم يشير الكاتب إلى أن سر هذه الخلطة العجيبة مع أسرار أخري عرفها
المصريون القدماء مثل علوم البيولوجي واستنساخ البشر والحيوان والتي كانت
متقدمة عندهم كثيرا بحيث كانوا يستطيعون استنساخ كائنات نصفها إنسان
والأخر حيوان ! مثل الحيوان الذي رأسه رأس كبش وجسمه جسم إنسان , أو رأس
إنسان على جسم حصان أو جسم أسد ... وغير ذلك وسنوضح ذلك بتفصيل أكثر فيما
بعد بإذن الله , فمثل هذه الكائنات كانت موجودة فعلا في الزمن القديم قبل
الطوفان وكانت تعيش وتتكاثر وسوف نعود لذلك بالتفصيل كما قلنا فيما بعد
بحول الله. وكذلك هناك معلومات قيمة أخري عن فروع العلم المتعددة عند
قدماء المصريين , مثل سر التحنيط وأصل الإنسان ونشأة الكون وغير ذلك, وكل
هذه الكنوز العلمية موجودة في حجرة سرية في الهرم الأكبر ما زال العلماء
يحاولون حتى يومنا هذا معرفة مكانها والوصول إليها ولكن مع الأسف بدون
طائل حتى ألان , ويقول الكاتب أن العلماء وعند بحثهم عن هذه الحجرة السرية
استعملوا أجهزة متطورة جدا تستعمل أشعة يمكنها اختراق الهرم لمعرفة أين
توجد هذه الحجرة ولكن الأجهزة أعطتهم في كل مرة بيانات ونتائج متضاربة
ومشوشة وغير منطقية مما دفعهم إلى تفسير سبب ذلك بالقول بأن كمية المياة
الموجودة ضمن تركيبة الصخور في الهرم الأكبر ( والتي تقدر بمليون لتر من
المياه في مجمل صخور الهرم كلها) هي كميات لا يمكن أن تكون موجودة في صخور
طبيعية , مما يدفع إلى القول أن هذه الصخور هي صخور صناعية وليست طبيعية
وكذلك فان هناك علماء آخرون وعند تحليلهم لهذه الصخور وبعد دراستهم
لتركيبة البلورات فيها توصلوا أيضا إلى قناعة بأن هذه الصخور لا يمكن أن
تكون طبيعية !
وبهذا نكون قد توصلنا إلى جواب السؤال عن كيفية بناء الهرم الأكبر.

أكد فريق من علماء هندسة العمارة وعلم المصريات‏,‏ أن الفراعنة
تمكنوا من إلغاء الجاذبية الأرضية عند رفع الأحجار التي استخدمت في بناء
الأهرامات وتحريكها لمسافات طويلة‏,‏ وذلك عن طريق توجيه ذبذبات صوتية
خاصة وشحنات كهروستاتيكية لتسهيل عملية رفعها‏.‏

وصرح الدكتور سيد كريم أستاذ هندسة العمارة بجامعة القاهرة وخبير علم
المصريات ـ للأهرام ـ بأن هذا التفسير لطريقة بناء الأهرامات جاء من خلال
برديتين‏:‏ الأولي في مقبرة أحد مهندسي الدولة الوسطي بالكرنك‏,‏ والثانية
في متحف اللوفر بباريس‏.‏

وقال‏:‏ إن الفراعنة استطاعوا السيطرة علي كثير من القوي الكونية‏,‏
واستغلوا طاقتها في تحقيق أغراضهم العلمية‏,‏ واستعانوا بالبندول في وضع
الأحجار بحيث تتفق مع اتجاه عروقها في الجبال لتكون أكثر مقاومة لعوامل
التعرية‏.‏

وأضاف أن الإعجاز الفرعوني يتمثل في كيفية ضبط الزوايا وربطها بهندسة
الكون وحركة النجوم‏,‏ والاتجاهات الجغرافية والمغناطيسية للأرض‏.‏ وهذه
النظرية تثبت خطأ النظريات السابقة حول الطريقة التي بنيت بها الأهرامات
منارة الاسكندرية

الاسكندرية أجمل امرأة في العالم، تجمع عشاقها من حولها وتغمرهم بمحبة
بحرها بجنونه وصخبه.. هي المدينة البيضاء بلون قلوب ناسها والزرقاء بلون
العمق.


والاسكندرية هي أكثر ما لفت أنظار المؤرخين العرب وغيرهم بتاريخها الموغل
في القدم وبآثارها الفريدة في شكلها ومعناها. ولعل من أهم ما عرف عن
الاسكندرية، كانت »المنارة« التي اعتبرها الجميع واحدة من أهم عجائب
الدنيا.. وبالغوا في وصفها وأسطوريتها.. ولأنه لم تعد المنارة أمام عيوننا
اليوم لذا سنلجأ لمؤرخي العرب المشهورين حتى يحكوا لنا حكاية تلك المنارة
العجيبة أو لنقل الأسطورة.

عجائب الدنيا السبع 200px-Pharos2-1-

يتكلم »المسعودي« عن منارة الاسكندرية فيذكر أن أكثر المصريين يعتقدون أن
الذي بناها هو »الاسكندر بن فيليبش المقدوني« ومن المصريين أيضا من يعتقد
أنها ترجع الى الملكة »دلوكة« حيث بنتها لتكون مكانا تراقب به أعداءها..
وربما يعتمد البعض على عاشر ملوك الفراعنة ليكون صاحب المنارة.


إلا أن »المسعودي« يذكر أيضا رأيا عجيبا يقول أن الذي بنى مدينة »روما« هو
الذي بنى الاسكندرية ومناراتها والأهرام بمصر، وإنما أضيفت الاسكندرية الى
(الاسكندر) لشهرته باستيلائه على كثير من ممالك العالم.


وبعيدا عن الآراء التي تحدد صاحب »المنارة« فإن »المسعودي« يبدأ في ذكر
مواصفاتها فيقول: الذي بناها جعلها على كرسي من زجاج على هيئة السرطان في
جوف البحر وعلى طرف اللسان الذي هو في داخل البحر وجعل على أعلاها تماثيل
من النحاس وغيره، ومنها تمثال قد أشار بسبابته من يده اليمنى نحو الشمس،
أينما كانت من الفلك، واذا كانت الشمس عالية أشار اليها وإذا انخفضت فإن
يده تشير لأسفل وهناك تمثال آخر يشير بيده الى البحر إذا صار العدو على
نحو ليلة من الاسكندرية فإذا اقترب العدو أصبح من الممكن رؤيته بالعين فإن
هذا التمثال يصرخ بصوت هائل يمكن سماعه من على بعد ثلاثة أميال فيعلم أهل
المدينة أن العدو قد اقترب منهم فيخرجوا للحرب.. وتمثال آخر بمثل هذه
الغرابة كلما مضى من النهار أو الليل ساعة فإنه يصدر صوتا واضحا مختلفا عن
صوت الساعة السابقة وصوته جميل وبه طرب!!


ومن الحوادث التي تذكر عن محاولات الروم التخلص من هذه المنارة التي تهدد
دخولهم مصر واستيلاءهم عليها.. تلك القصة التي تدور عن أحد ملوك الروم حين
أرسل أحد أتباعه الى »الوليد بن عبدالملك بن مروان«.. وجاء هذا التابع
واستأمن »الوليد« وأخبره أن ملك الروم يريد قتله، ثم أنه يريد الاسلام على
يد »الوليد«.. وبالطبع اقتنع »الوليد« وقربه من مجلسه وسمع نصائحه.. خاصة
أن هذا الرجل قام باستخراج دفائن وكنوز عديدة من بلاد دمشق والشام وغيرها
بكتب كانت معه فيها وصفات لاستخراج تلك الكنوز.. وقتها زاد طمع »الوليد«
وشراهته حتى قال له الخادم يا أمير المؤمنين إن هاهنا أموالا وجواهر
ودفائن للملوك مدفونة تحت منارة الاسكندرية وقد قام بدفنها الاسكندر بعد
استيلائه عليها من شداد بن عاد وملوك مصر وبنى لها نفقا تحت الأرض به
قناطر وسراديب وبنى فوق ذلك كله المنارة.. وكان طول المنارة وقتها ألف
ذراع والمرآة الكبيرة في أعلاه.


فقام الوليد بإرسال جيش من جنوده وخلصائه ومعهم هذا »الخادم« الداهية
وهدموا نصف المنارة من أعلاها وأزيلت المرآة.. فهاج الناس وقد علموا أنها
مكيدة من الروم.. وبعد أن نفذ »الخادم« خطته قام بالهرب في البحر ليلا عن
طريق مركب أعده لذلك من قبل

حدائق بابل المعلقة

عجائب الدنيا السبع Mabad

بابل

- عاصمة المملكة البابلية لإمبراطوريتين بابليتين.
- كان السومريون أقدم سكان بلاد بابل.
- بابل مدينة قديمة بأرض الرافدين،أي نهر دجلة والفرات.
- قد ورد ذكرها في القرآن الكريم " وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت"
- كانت المدينة مركزًا دينيًّا وتجاريا لبلاد بابل.
- كلمة "بابل" في اللغة الأكادية تعني "باب الإله".
- قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها "بابلونيا"، أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين.

- صارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي
حوالي 2100ق.م ، امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا.
- وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية.

كانت تقع على ضفتي نهر الفرات بالقرب من مدينة الحلة الحالية في العراق.
- حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع.
- كان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة.
- معبد مردوك يوجد داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة.

-اعتمد الاقتصاد البابلي بصورة رئيسية على الزراعة فقد زرعوا الأرض بالقمح والخضراوات والفواكه.
- وحفروا القنوات وربوا المواشي.
- وصنعوا أشياء من الطين والأحجار والعظام والأخشاب والمعادن.
- تعلموا تجفيف المستنقعات وصناعة الآجر من الطين.

- انقسم المجتمع في بلاد بابل ،خلال عصورها المختلفة إلى طبقات متعددة وهي
طبقة الأرستقراطية التي كانت تضم عادة موظفي الحكومة والكهنة وملاك
الأراضي الأثرياء وبعض التجار.
- الطبقة العامة ؛وكانت تتألف من الحرفيين والكتبة والمزارعين.
- طبقة الرقيق التي شكلت أدنى طبقات المجتمع البابلي.
- كانوا يصنعون أكواخا من القصب والطين.
- كانوا يستخدمون الطين المشوي أو المجفف بالشمس لبناء بيوتهم

معبد ديانا بتركيا
عجائب الدنيا السبع Image002

أعظم معابد العالم القديم، اعتُبر معبد آرتيميس الإنجاز الأكثر روعة
للحضارة اليونانية والثقافة الهيلينية، وكان قد بُني تقديرا لآرتيميس،
إلاهة الصيد، عشيقة الطبيعة، حامية الوحوش البرّية وأخت أبولو. يقع معبد
آرتيميس في أفسُس (في تركيا المعاصرة)، الذي أضحى أغنى ميناء في آسيا
الصغرى. تضمّن 127 عمود رخام بطول 20 متر كلّ واحد، وكان قد بُني في القرن
السادس ق.م. دُمّر المعبد بالنار بعد 200 سنة وبعد ذلك أُعيد بناءه تحت
إشراف الاسكندر الكبير. في النهاية اضحى المعبد العظيم عرضة لغزوات الحشود
القوطية، للزلازل وللنهب. كلّ ما تبقّى اليوم من هذا البناء المجيد سابقا
هو عمود واحد منفرد

تمثال زوس

عجائب الدنيا السبع Zeus

هذا التمثال الذهبي والمزيّن بُني عام 438 ق.م. بطلب من مجلس الأولمبيا
لتكريم زوس، الحاكم والأقوى بين الآلهة الأوليمبية. التمثال العظيم كان
عمل النحّات الأثيني فيدياس وبُني داخل البانتيون، المعبد العظيم المطلّ
على المدينة. طبقا لفيلو البيزنطي، هذا التمثال كان الأكثر إلهاماً بين
عجائب العالم القديم ال7 كلّها: ' بينما نحترم العجائب الأخرى ال6 كثيرا،
نسجد أمام هذا الواحد بوقار '. دُمّر تمثال زوس, بالاكمل مع معبده، بعد
زلزال في العام 170 ق.م.

ضريح هاليكارناسوس
عجائب الدنيا السبع Image002

وهو بناء ضخم وكبير تم بناؤه قبل 2300 عام تقريباً اشترك أشهر المعماريين
الإغريق في تشييد وتزيين الضريح بأجمل التماثيل ، وفي قمة الضريح وضع
تمثال للملك موسولوس وزوجته وهما جالسان في عربة تجرها خيول أربعة ،
ويتميز بارتفاعه ووجود العديد من الأعمدة الرخامية المزخرفة وأشكال هندسية
جميلة فيه يعلوه سقف مائل، ويُعد هذا البناء من أقدم وأعرق المباني. وكان
الغرض من بنائه هو استخدامه كمقبرة تضم رفات الملك (موزول) وقد سمي هذا
المبنى بهذا الاسم وأصبحت هذه الكلمة تستخدم الآن في اللغات الأوروبية
بمعنى قبر. أما مكان هذه الأعجوبة الرائعة فهو في مدينة هليكارنوسوس
المستعمرة اليونانية على شاطئ بحر إيجة والتي كانت تقع بآسيا الصغرى
(تركيا حالياً)، وقد أمرت الملكة أرتيمسيا بإقامته تخليداً لذكرى زوجها
الذي دفن في هذا المبنى ويبلغ علوه 42مترا. بقي التمثال المقام عليه حتى
القرن الرابع، ثم حطمه الأتراك في العصور الوسطى.واليوم يحتفظ المتحف
البريطاني ومدينة بوردوم في تركيا أجزاء منه

تمثال رودس

عجائب الدنيا السبع 66886241

على الجزيرة الصّغيرة لرودس كانوا ثلاثة لهؤلاء : إياليسوس, كاميروس و
ليندوس . في 408 قبل الميلاد, المدن اتّحدت لتشكيل أرض واحدة, مع عاصمة
موحّدة, . ازدهرت المدينة تجاريًّا و كان لديها روابط اقتصاديّة قويّة مع
حليفهم الرّئيسيّ, سوتر بطليموس الأول من مصر. في 305 قبل الميلاد, ال
أنتيجونيدز لمقدونيا الذي كان أيضًا منافسون من ال بتوليميس, حاصر رودس في
محاولة لكسر تحالف رودو-إجيبتايان . لم يكن من الممكن أن يخترقوا المدينة
أبدًا ., أنتاجونيدز رفع الحصار, يترك ثروة من المعدّات العسكريّة إلى
الخلف . للاحتفال بوحدتهم, روديانز باع المعدّات و استخدم المال لتشييد
تمثال ضخم لإله شمسهم, هليوس .

أخذ بناء التّمثال الضّخم 12 سنةً و أُنْهِيَ في 282 قبل الميلاد .
لسنوات, وقع التّمثال في مدخل الميناء, حتّى ضرب زلزال قويّ رودس حوالي
226 قبل الميلاد . المدينة أُتْلِفَتْ على نحو سيّئ, و التّمثال الضّخم
كُسِرَ في أضعف نقطته - - ال الرّكبة . تلقّى روديانز عرضًا فوريًّا من
بطليموس يورجيتيز مصر ثالث للتّغطية كلّ تكاليف الإعادة للأثر المقلوب .
لكنّ, وسيط الوحي اُسْتُشِيرَ و منع إعادة الانتصاب . عرض بطليموس رُفِضَ .

لتقريبًا ألفيّة, التّمثال وقع معطّلاً محطّم . في الإعلان 654, العرب
غزوا رودس . فكّوا بقايا العملاق المعطّل و باعوهم ليهوديّ من سوريا . هو
قِيلَ أن كان يجب على القطع أن تُنْقَل إلى سوريا على ظهور ال900 الجمال .

الوصف:-

لمدّة طويلة اُعْتُقِدَ أن العملاق وقف أمام ميناء ماندراكي, أحد
الكثير في ال مدينة رودس التي تركب مدخلها . على اعتبار ارتفاع التّمثال و
العرض من مصبّ الميناء, هذه الصّورة مستحيلة إلى حدّ ما من مستبعد . علاوة
على ذلك, كان يمكن أن يسدّ العملاق مدخل الميناء . تقترح الدّراسات
الحديثة أنه كان شيّد إمّا على النّتوء الشّرقيّ لميناء ماندراكي, أو أكثر
نحو الدّاخل . بأيّة حال, لم يركب مدخل الميناء أبدًا .

المشروع كُلِّفَ من قبل تشاريز نحّات رودايان لليندوس . للبناء ال
التّمثال, عمّاله صبّوا أدوار الجلد البرونزيّة الخارجيّة . القاعدة
عُمِلَتْ للرّخام الأبيض, و الأقدام و كاحل التّمثال كانت أولى مثبّت .
الهيكل شُيِّدَ تدريجيًّا بينما حُصِّنَ الشّكل البرونزيّ بحديد و هيكل
حجر . للوصول إلى المستوى الرّفيع الأجزاء, طريق أرض بُنِيَ حول التّمثال
و أُزِيلَ فيما بعد . متى العملاق كان منهاة, سند حوالي 33 مترًا ( 110
قدمًا ) زيادة . و عندما سقط, ناس قليلة تستطيع اجعل أذرعهم تتقابل حول
الإبهام, كتب بليني .

بالرّغم من أننا لا نعرف الشّكل و المظهر الحقيقيّين للتّمثال الضّخم,
إعادات البناء الحديثة بالتّمثال الوقوع العارضة أدقّ من لوحات أقدم.
بالرّغم من أنه اختفى من الوجود, العالم القديم يتساءل فنّانون حديثون
ملهمون مثل أوجست بارثولدي نحّات فرنسيّ معروف بعمله المشهور : تمثال
الحرّيّة.



عجائب الدنيا السبع 4-7

تمثال زيوس


طوله 12 م وبني حوالي 435 ق. م وحطمه القوطي في262ق. م عبارة عن معبد في
مدينة افسس الإغريقية بني على أنقاض ثلاثة معابد وفيه آلاف القطع الأثرية
القديمة ويوجد الآن محلها مدينة أياصولوك التركية في أسيا الوسطي وتاريخ
البناء يعود إلى 700ق. م وفي عام 660ق.م هدم البرابرة المعبد ثم أعيد
بنائه عدة مرات بشكل رديء وقد احرق عام 356 من قبل هيرو ستراث لكن النساء
باعت الحلي واشترت مواد البناء ثم مر به لاسكندر وكان به صورة له لم تنل
إعجابه عام /260/ أغار القوط على افسس فدمر المعبد بعد أن نهبه ثم بنيت
كنيسة عليه لكن تهدمت أيضا


ضريح موز ول

عجائب الدنيا السبع 6-7

وكان حوالي 353 ق. م لملك كاريا في أسيا الوسطي موز ول رب الإغريق ومعبده
هذا مستطيل الشكل ومتعدد الغرف الكبيرة ومصنوع من قالب من الخشب ومكسو
بالعاج والذهب وبعض المؤرخين يقول انه كان يجلس على عرش وعلى رأسه إكليل
زيتون ويحمل بيده اليمين تمثال امرأة مصنوعة من العاج والذهب تمثل النصر
واليد اليسرى صولجان وعليه نسر جاثم لقد كانت ملابسه من الذهب والعرش أيضا
إضافة إلى المعادن الثمينة والجواهر والعاج الخاص وهذا التمثال مبالغ فيه
وبقيمته كما يقال الا انه رمز لعصر إغريقي مضى.


هذه هي عجائب الدنيا السبع التي عرف عنها منذ القدم وهناك عجائب تثير
اعجاب كل من يشاهدها بل ويأتي لمشاهدتها ملايين الناس وهي الاتية:

Ñسور الصين العظيم: يعتبر سور الصين العظيم من الأبنية المذهلة
إذ يرجع تاريخ بناء السور إلى عهد ( تشن شي هوانج لي ) في القرن الثالث
ق.م وسبب بناء السور الصراع الذي كان بين الصين والقبائل الشمالية الغازية
واشترك مئات الآلاف من العمال واطلق سراح المجرمين ليعملوا في بنائه وطول
السور 2414كيلومترا.

Ñ برج بيزا المائل: يوجد برج بيزا في إيطاليا بمدينة توسكانيا
وسبب شهرته وضعه المائل وسبب الميل هو هبوط في التربة تحت جزء قاعدته
ويرتفع 55 مترا وفيه ثمانية طوابق ويحاول المهندسون حاليا التفكير في حل
مشكلة البرج حيث لا يميل وتعتبر من أصعب المشاكل الهندسية في عالمنا
الحديث.

Ñ تاج محل: يعتبر ضريح تاج محل من أجمل المباني الإسلامية
الهندية في مدينة أكرا ومناسبة بناء تاج محل هي رغبة شاه جيهان في بناء
قصر للزواج ولكن القدر كان اسرع منه وتوفيت محبوبته بعد ان اتم البناء
فحزن عليها جيهان حزنا شديدا فقرر دفنها بالبناء الذي استمر 18 عاماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almawso3a.alafdal.net
 
عجائب الدنيا السبع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عجائب البلدان
» عجائب الارقام و التواريخ
» غرائب الدنيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة العاترية للبحوث  :: منتدى حرف العين-
انتقل الى: