الموسوعة العاترية للبحوث
يا باحثا عن سر ما ترقى به الامم .. و مفتشا عمّا به يتحقق الحلم
السر في عزماتنا نحن الشباب ولا تخبو العزائم عندما تعلو بها الهمم
•••••
نحن المشاعل في طريق المجد تسبقنا انوارنا ولوهجها تتقهطر الظلم
نحن النجوم لوامع والليل يعرفنا .. والكون يعجب من تألقنا ويبتسم
•••••
في الروح اصرار و في اعماقنا امل .. لا يعتري خطواتنا يأس و لا سأم
و اذا الحياة مصاعب سنخوضها جلدا .. و اذا الجبال طريقها فطموحنا القمم
•••••
طاقاتنا قد وجهت للخير و انصهرت .. اطيافنا في وحدة والشمل ملتئم
في ظل حبكِ يا جدة تآلفت زمر .. ولصنع مجدكِ يا جدة تحالفت همم
•••••

الموسوعة العاترية للبحوث

موسوعة تشمل كم هائل من البحوث مرتبة أبجديا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خاتشادوريان (آرام -)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 462
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: خاتشادوريان (آرام -)   الإثنين مارس 08, 2010 7:22 am

خاتشادوريان (آرام -)


(1904-1978)





آرام خاتشادوريان
Aram Khatchaturian مؤلف موسيقي أرمني، ولد في تبليسي وتوفي في موسكو. نشأ في عائلة
تعشق الموسيقى الشعبية، وترعرع في مجتمع قفقاسي مشبع بالتقاليد الشعبية الموسيقية.



أبدى آرام
من حداثته ميولاً موسيقية في غاية التميز والوضوح, ورحل إلى موسكو، عام 1922،
ليلتحق بالثانوية الموسيقية المعروفة باسم «معهد غنيسين»
Gnessine، ثم استكمل دراسته في المعهد الموسيقي لمدينة موسكو 1929-1934 بإشراف
أساتذة كبار مثل مياسكوفسكي
Miaskovsky، وغليير Gliére.



بدأت شهرة خاتشادوريان
بالانتشار في موسكو في سنوات دراسته، إذ ألف، عام 1932، «ثلاثية[ر. الرباعي]» للكلارينيت
والكمان والبيانو، وعدة قطع للبيانو أشهرها مقطوعة «توكاتا»
Toccata. وأنهى دراسته بتأليف السمفونية الأولى، (1934).



ومع تأليفه
حوارية[ر] (الكونشرتو)
Concerto البيانو عام 1936، بدأت معالم شخصيته الموسيقية بالتكامل. ويرى
النقاد في حوارية الكمان (1940)، المهداة إلى عازف الكمان دافيد أويستراخ[ر] عملاً
ناجحاً في الجمع بين الموسيقى الكلاسيكية واللحن الشعبي.



إلا أن
الشهرة العالمية لخاتشادوريان تعود لباليه «غايانيه»
Gayaneh عام
(1943)
الزاخرة بعدد من الرقصات
ذات الطابع الشعبي الأرمني، وأشهرها «رقصة السيوف».




في الحرب
العالمية الثانية، قدم خاتشادوريان سمفونيته الثانية ذات الألحان الحزينة. ومع
انتهاء الحرب، ألف حوارية التشيلو[ر.الكمان]، والسمفونية الثالثة لأوركسترا كبيرة
مزودة بـ 15 آلة ترومبيت[ر.البوق]
Trumpet.



تعرّض خاتشادوريان،
مع رفاقه الموسيقيين مثل كاباليفسكي، وبروكوفيف[ر]
Prokofev، وشوستا كوفيتش[ر] Chostakovitch ، للنقد اللاذع من قبل جدانوف Jdanov. وتفرّغ خاتشادوريان لتأليف الكثير من موسيقى الأفلام منها:
«المسألة الروسية»، و«معركة ستالينغراد»، و«لينين». وفي بداية الخمسينات، درّس في المعهد الموسيقي بموسكو.



وفي الأعوام
1952
-1954 ألف
باليه «سبارتاكوس» التي قُدمت، عام 1957، بنجاح كبير نال في إثرها «جائزة لينين»
عام 1959. وتتالت في الستينات مجموعة حواريات الرابسودي
لآلـة الكمـان(1961)، وللتشـيلو
(1963)، وللبيانو (1968). وفي السنوات الأخيرة من حياته، ألف ثلاث
سـوناتات[ر] للتشــيلو
(1974)، وللكمان (1975)، وللآلتو[ر.الكمان] (1976).








يعد خاتشادوريان،
إلى جانب كاباليفسكي، وشوستاكوفيتش من أهم رموز الموسيقى السوفييتية. وقد ألف خاتشادوريان
موسيقى سهلة وحيوية ضمن حدود المقامية[ر.الموسيقى]. واستلهم ألحانه، في كثير من
الأحيان، من الفولكلور الأرمني معيداً تشكيلها بأسلوب شخصي مميز، وفق معايير
دراسية تذكّر بمدرسة ريمسكي
- كورساكوف[ر]. كما أن الطابع الشرقي
لموسيقاه يبدو أكثر أصالة وواقعية من معالم الموسيقى الشرقية في ألحان بالاكيريف
M.Balakirev ت(1837-1910)، وبورودين[ر]
A.Borodin.



من أشهر
مؤلفات خاتشادوريان:



ـ باليه: «غايانيه»
و«سبارتاكوس»، وحواريتا البيانو، والكمان مع الأوركسترا، والسمفونية الثانية،
و«قصيدة لستالين» للأوركسترا والجوقة الغنائية، وقطعتا «ماكبث» و«الملك لير».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almawso3a.alafdal.net
 
خاتشادوريان (آرام -)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة العاترية للبحوث  :: منتدى حرف الخاء-
انتقل الى: