الموسوعة العاترية للبحوث
يا باحثا عن سر ما ترقى به الامم .. و مفتشا عمّا به يتحقق الحلم
السر في عزماتنا نحن الشباب ولا تخبو العزائم عندما تعلو بها الهمم
•••••
نحن المشاعل في طريق المجد تسبقنا انوارنا ولوهجها تتقهطر الظلم
نحن النجوم لوامع والليل يعرفنا .. والكون يعجب من تألقنا ويبتسم
•••••
في الروح اصرار و في اعماقنا امل .. لا يعتري خطواتنا يأس و لا سأم
و اذا الحياة مصاعب سنخوضها جلدا .. و اذا الجبال طريقها فطموحنا القمم
•••••
طاقاتنا قد وجهت للخير و انصهرت .. اطيافنا في وحدة والشمل ملتئم
في ظل حبكِ يا جدة تآلفت زمر .. ولصنع مجدكِ يا جدة تحالفت همم
•••••

الموسوعة العاترية للبحوث

موسوعة تشمل كم هائل من البحوث مرتبة أبجديا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الاسكندرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 462
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: تاريخ الاسكندرية   الأحد مارس 07, 2010 11:21 am

الإسكندرية، العاصمة الثانية لمصر و
أكبر مدنها بعد العاصمة القاهرة. هي أكبر ميناء في مصر، يبلغ عدد سكانها
3,341,000 على البحر المتوسط. أسسها الإسكندر 333 ق.م، فغدت مركزًا
للثقافة العالمية. اشتهرت بمكتبتها الغنية وبمدرستها اللاهوتية والفلسفة
في قرنين. شيد البطالمة منارة الإسكندرية، والتي اعتبرت من عجائب الدنيا
السبع، وذلك لإرتفاعها الهائل حوالي 35 مترًا. ظلت هذه المنارة قائمة حتى
دمرها زلزال شديد سنة 1307م. وحديثاً، بُني في الإسكندرية مكتبة جديدة في
عام 2001م.


مثل القاهرة فالإسكندرية محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها
مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.




مقدمة

أسس الإسكندر الأكبر مدينة الأسكندرية
بمصر 21 يناير 331 ق.م كمدينة يونانية. و أصبحت أكبر مدينة في حوض البحر
الأبيض المتوسط. و تقع مدينة الإسكندرية علي البحر فوق شريط ساحلي شمال
غربي دلتا النيل و وضع تخطيطها المهندس الإغريقي (دينوقراطيس) بنكليف من
الإسكندر لتقع بجوار قرية قديمة للصيادين كان يطلق عليها راكوتا (راقودة).
و المدينة قد حملت إسمه. وسرعان ما إكتسبت شهرتها بعدما أصبحت سريعا مركزا
ثقافيا و سياسيا و اقتصاديا و لاسيما عندما كانت عاصمة لحكم البطالمة في
مصر و كان بناء المدينة أيام الإسكندر الأكبر امتدادا عمرانيا لمدن
فرعونية كانت قائمة وقتها و لها شهرتها الدينية و الحضارية و التجارية. و
كانت بداية بنائها كضاحية لمدن هيركليون و كانوبس و منتوس.

و إسكندرية الإسكندر كانت تتسم في مطلعها بالصبغة العسكرية كمدينة للجند
الإغريق ثم تحولت أيام البطالمة الإغريق إلي مدينة ملكية بحدائقها و
أعمدتها الرخامية البيضاء و شوارعها المتسعة و كانت تطل علي البحر و جنوب
شرقي الميناء الشرقي الذي كان يطلق عليه الميناء الكبير مقارنة بينه و بين
مبناء هيراكليون عند أبوقير علي فم أحد روافد النيل التي اندثرت و حاليا
انحسر مصب النيل ليصبح علي بعد 20 كيلومترا من أبوقير عند رشيد. و المدينة
الجديدة قد اكتسبت هذه الشهرة من جامعتها العريقة و مجمعها
العلمى"الموسيون" و مكتبتها التى تعد أول معهد أبحاث حقيقى فى التاريخ و
منارتها التي أصبحت أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

فقد أخذ علماء الإسكندرية فى الكشف عن طبيعة الكون و توصلوا إلى فهم
الكثير من القوى الطبيعية. و درسوا الفيزياء و الفلك و الجغرافيا و
الهندسة و الرياضيات و التاريخ الطبيعى و الطب و الفلسفة و الأدب. و من
بين هؤلاء الأساطين إقليدس عالم الهندسة الذى تتلمذ على يديه أعظم
الرياضيين مثل أرشميدس و أبولونيوس و هيروفيلوس فى علم الطب و التشريح و
إراسيستراتوس فى علم الجراحة و جالينوس في الصيدلة و إريستاكوس فى علم
الفلك و إراتوستينس فى علم الجغرافيا و ثيوفراستوس فى علم النبات و
كليماكوس و ثيوكريتوس فى الشعر و الأدب فيلون و أفلاطون في الفلسفة و
عشرات غيرهم أثروا الفكر الإنساني بالعالم القديم.

و لقد عثر الباحثون عن آثار الإسكندرية القديمة و أبو قير تحت الماء علي
أطلال غارقة عمرها 2500 سنة لمدن فرعونية –إغريقية. و لاتعرف حتي الآن سوي
من خلال ورودها فيما رواه المؤرخون الرحالة أو ما جاء بالأساطير و الملاحم
اليونانية القديمة. و كانت مدينتا هيراكليون و منتيس القديمتين قرب مدينة
الإسكندرية القديمة و حاليا علي عمق 8 متر بخليج أبو قير. و كانت
هيراكليون ميناء تجاريا يطل علي فم فرع النيل الذي كان يطلق عليه فرع
كانوبس. ومدينة منتيس كانت مدينة دينية مقدسةحيث كان يقام بها عبادة إيزيس
وسيرابيس. و المدينتان غرقتا في مياه البحر الأبيض المتوسط علي عمق نتيجة
الزلازل أو فيضان النيل. و كان لهذا ميناء هيراكليون الفرعوني شهرته
لمعابده و ازدهاره تجاريا لأنه كان أهم الموانيء التجارية الفرعونية علي
البحر الأبيض المتوسط. فلقد اكتشفت البعثات الاستكشافية مواقع الثلاث مدن
التراثية التي كانت قائمة منذ القدم و هي هيراكليون و كانوبس و مينوتيس.
فعثرت علي بيوت و معابد و تماثيل و أعمدة.

فلأول مرة تجد البعثة الإستكشافية الفرنسية شواهد علي هذه المدن التي كانت
مشهورة بمعابدها التي ترجع للآلهة إيزيس وأوزوريس وسيرابيس مما جعلها
منطقة حج و مزارات مقدسة. وظلت الإسكندرية عاصمة لمصر إبان عهود الإغريق و
الرومان و البيزنطيين حتي دخلها العرب. و انتقلت العاصمة منها لمدينة
الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص عام 21هـ–641م.




تاريخ الإسكندرية

عند بداية القرن الرابع قبل الميلاد، لم يكن هناك شئ سوى رمال بيضاء و بحر
واسع و جزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي تدعى "فاروز"، بها ميناء عتيق.. و
على الشاطئ الرئيسي قرية صغيرة تدعى "راكتوس" يحيط بها قرى صغيرة أخرى
تنتشر كذلك ما بين البحر و بحيرة مريوط، يقول عنها علماء الآثار أنها ربما
كانت تعتبر موقع إستراتيجي لطرد الأقوام التى قد تهجم من حين إلى آخر من
الناحية الغربية لوادي النيل أو لربما كانت "راكتوس" مجرد قرية صغيرة
تعتمد على الصيد ليس إلا..

هذا هو وصف المكان لما هو معروف الآن بمدينة الإسكندرية التي كانت بلا
منازع ولقرون طويلة مركز الفكر فى العالم القديم.. إذن فما هو الحدث الذي
حول تلك الرمال إلى أشهر مدينة على البحر المتوسط وبالتحديد عند ما يعرف
الآن ببلاد اليونان حيث كانت وقتها مجرد مدن إغريقية متفرقة وقوية.. و فى
مقابل قوتهم كانت هناك بلاد الفرس التى كانت تحتل ما هو معروف الآن
بالعراق و الشام و فلسطين و مصر. و حاولت أساطيل الفرس غزو الجزر
اليونانية مما جعل ممالكهم تشعر بضرورة التوحد لمواجهة الخطر الفارسى فبرز
فيليب، ملك مقدونيا خلال القرن الرابع قبل الميلاد فوحد تلك المدن
اليونانية ثم قام بمحاولة عبور آسيا الصغرى (تركيا الآن) لمواجهة الفرس
غير انه توفى ليكمل المسيرة ابنه الإسكندر فى عام 336 ق م و هو ما يزال فى
العشرين من عمره..

فزحف ليفتح آسيا الصغرى ثم الشام ثم فلسطين إلى أن وصل إلى مصر بعد هزائم
ساحقة للفرس.. و فى مصر(عام 332 ق م) استقبله المصريون بالترحاب نظراً
للقسوة التى كانوا يعاملون بها تحت الاحتلال الفارسى..و بعد أن زار مدينة
منف (الآن جنوب الجيزة) تم تتويجه ملكاً على مصر، قام بزيارة معبد آمون
بواحة سيوة حيث أجرى الكهنة طقوس التبنى ليصبح الإسكندر ابناً لآمون .. و
فى طريقه إلى سيوة، أعجبته تلك الأرض الممتدة بين البحر المتوسط وبحيرة
مريوط و تلك الجزيرة الممتدة أمام الشاطئ فأمر ببناء مدينة هناك لتكون
نقطة وصل بين مصر و اليونان.. و بعد بضعة شهور، ترك الإسكندر مصر متجهاً
نحو الشرق ليكمل باقى فتحاته.. ففتح بلاد فارس (إيران) ليصبح الإسكندر هو
حاكم كل الإمبراطورية الفارسية بلا منازع حيث أخذ لقب "سيد آسيا" ولكن
طموح الملك الشاب لم يتوقف بل سار بجيشه حتى وصل إلى الهند و أواسط آسيا ..

و بينما كان الإسكندر عند منطقة الخليج الفارسى(العربى) فاجأه المرض الذى
لم يدم طويلاً حيث داهمه الموت بعد عشرة أيام وهو لم يتجاوز ال33 من العمر
ليتم نقل جثمانه إلى مصر ليدفن فى الإسكندرية والتى لم يحالفه الحظ
لرؤيتها مرة أخرى




تخطيط المدينة

بعد أن أمر الإسكندر ببناء المدينة،
وكل مهندسه المعماري "دينوكراتس" لتصميم و تنفيذ المدينة الجديدة و التي
شهدت عملية بناء و تطوير كبير بعد موته و طوال فترة حكم البطالمة..حيث تم
وصل المنطقة المائية ما بين جزيرة الفاروز و المدينة.. و قد بدا هذا الردم
كخط طويل ضيق، اتسع بمرور الزمن ليكون تلك الأرض المعروفة الآن منطقة
"المنشية"!! كما تم بناء سور للمدينة ، له بوابتان: بوابة شرقية ، أطلق
عليها "بوابة الشمس" و بوابة غربية ، أطلق عليها "بوابة القمر".. كما تم
بناء شارعين رئيسيين أحدهم عامودى على الآخر ، أحدهم ما هو معروف الآن
بشارع "النبى دانيال" (شارع سوما فى العهد الإغريقى)! كذلك فقد تم ربط
الإسكندرية بنهر النيل عن طريق حفر قناة من فرع النيل الذى كان يمتد حتى
أبى قير والمعروف بـ"كانوبص" (الآن جاف)..حيث كان للنيل عدة فروع بجانب
فرعى رشيد و دمياط..على أن أهم ما تم بناءه فى الإسكندرية كان المكتبة
الشهيرة التى كانت مصدر جذب لجميع طلبة العلم فى العالم بأسره و منارة
الإسكندرية التى كانت من عجائب الدنيا السبع..




بعد موت الإسكندر: البطالمة يحكمون

لم يحالف الحظ الإسكندر لرؤية و لو مبنى واحد من المدينة التى أمر ببنائها
حيث عاد إليها بعد موته ليدفن جثمانه بها..و حيث انه لم يكن له ابن شرعى،
فقد تم تجزئة إمبراطوريته بين ثلاث من قواد جيشه و كانت مصر من نصيب
أمهرهم و هو: "بطليموس"، و الذى حكمت أسرته مصر طيلة الثلاث قرون التالية..

و رغم كونه غير مصرى(مقدونى المولد) إلا أنه شهد ميلاد المدينة الجديدة و
التى أرادها أن تصبح عاصمة ثقافية و فكرية للعالم أجمع و فى عهده (من 323
ق م إلى 304 ق م) اتسعت مملكته لتشمل ليبيا وفلسطين وقبرص بجانب مصر. و
منذ عهده أصبحت الإسكندرية هى عاصمة مصر..

و انتعشت المدينة فى عهد بطليموس الثاني الذى كان شغوفاً بالعلم و المعرفة
فأقام مكتبة الإسكندرية الشهيرة وجمع كل الكتب من اليونان وسورية وبابل
وبلاد فارس والهند..اشتراها بماله الخاص و وضعها فى المكتبة ويأتى الطلبة
من جميع أنحاء العالم ليتعلموا أمور العلم و الرياضيات والفلسفة و.. فى
الإسكندرية..

كذلك قرر أن تتم ترجمة التوراة إلى اليونانية. و بناء على طلبه، اختار
الكاهن الأكبر لمعبد القدس 72 من كبار اليهود و أرسلهم إلى الإسكندرية ،
ليقوموا بشرح التوراة للمترجمين فأتموا ترجمة الكتب الخمسة المنسوبة إلى
موسى عليه السلام وأصبحت هذه الترجمة للتوراة معروفة بـ"النص السبعيني". و
لم تكن الإسكندرية في ذلك العصر معروفة فقط بأنها عاصمة العلم و المعرفة
بل كانت أيضاً معروفة بأنها أكبر مكان لتجمع اليهود على مستوى العالم. حيث
كان لانتعاش ونمو المدينة أثر في زيادة الهجرات اليهودية للمدينة..

و كان جيش البطالمة يضم بعض الجنود المرتزقة الذين كان منهم اليهود و
الذين سكنوا مصر و بالتحديد فى الإسكندرية . كذلك فقد اشترى بطليموس
الثانى الكثير من العبيد اليهود ثم أطلق سراحهم و سمح لهم بالسكن فى
الإسكندرية. و الحقيقة أن يهود الإسكندرية فى ذلك العصر قد شاركوا فى نمو
المدينة فكرياً فظهر منهم الكثير من الفلاسفة و العلماء.

غير أن البطالمة كانوا حريصين على تقسيم المدينة إلى ثلاث أحياء أو أقسام:
1. يوناني (حي بروشوم).
2. مصري (حي راكتوس والمعروف الآن بكوم الدكة)
3. يهودي (في المنطقة الشرقية من المدينة).
مما كان له من أثر سلبي في ظهور بعض الاضطرابات منذ عهد بطليموس الرابع
(221-204 ق م) الذي خاض حروباً في فلسطين أدت فى النهاية لضياع الشام من
قبضة مصر مما كان له من أثر سلبي على يهودي الإسكندرية الذين أظهروا كثير
من التمرد و العنف طيلة الثلاثون عاماً التالية و من وقت لآخر حتى سقوط
البطالمة.

و بصفة عامة كان للبطالمة الجانب المضيء و السلبي أمرهم كأمر أي شئ في
العالم: فالنهضة العلمية و الفكرية..المكتبة..منارة الإسكندرية ..القصر
الملكي ..المعابد و على رأسها معبد سيرابيس..و وصل جزيرة فاروز بالشاطئ
الرئيسي (ما يعرف بالمنشية حاليا) الذي لم يتح فقط سهولة الانتقال للجزيرة
بل سمح كذلك بوجود ميناءين للمدينة (ميناء شرقى و غربى).. كذلك التزام
البطالمة بالتقاليد و العقائد المصرية حيث مزجوا بين المعبودات المصرية
القديمة واليونانية، فقد اعتمدوا بصفة عامة على ولاء الشعب المصري و حكموا
كمصريين، و على الجانب الآخر،

كانت معاناة المصري البسيط من سوء الأحوال الاقتصادية بسبب الضرائب
المرتفعة..كذلك كان اليونان يمثلون الطبقة العليا في مصر رغم أن الجهاز
الإداري ظل في أيدي المصريين.. فضلاً عن أن القصر الملكى قد كثير من
الفضائح العائلية من قتل وسرقة للعرش وغيرها.. غير أن العصر الذهبي
للإسكندرية كان وبحق من نصيب أول ثلاث حكام بطالمة..




نهاية حكم البطالمة

وبسبب كثير من الصراعات على الحكم داخل
الأسرة البطلمية في أواخر عهدها، بدأت روما (القوة الصاعدة الجديدة في ذلك
الوقت) في السيطرة على مصر حتى أصبحت مصر في النهاية تحت الوصاية
الرومانية منذ عام 80 ق م.. وفى عام 48 ق م،

استعانت كليوباترا بالقائد الروماني يوليوس قيصر للتخلص من أخيها بسبب
صراعهم على الحكم..فدخل بجيشه الإسكندرية للقضاء على أخيها و بعد عدة
معارك انتصر قيصر وتم قتل أخيها..وبذلك استطاعت كليوباترا الانفراد بحكم
مصر! وعلى أحد آراء بعض المؤرخين فقد تم حرق مكتبة الإسكندرية الشهيرة في
ذلك الوقت في صراع يوليوس قيصر مع بطليموس الثالث عشر(أخو كليوباترا)..قد
دخلت كليوباترا في علاقة حب أولاً مع يوليوس قيصر(الذي قتل في عام 44 ق م)

ثم في علاقة حب أخرى مع القائد الروماني مارك أنتونى، الذي بسببه أقحمت
كليوباترا مصر في حرب مع منافسه أوكتافيوس (أغسطس) تلك الحرب التي انتهت
بهزيمة الأسطول المصري ومقتل مارك انتونى ثم انتحار كليوباترا ثم أخيراً
سقطت مصر كمقاطعة رومانية في عام 30 ق م.




مصر ولاية رومانية (30 ق م – 631 م)

رغم أن البطالمة لم يكونوا من المصريين إلا انهم حكموا كمصريين- فراعنة-
وشهدت الإسكندرية في عهدهم ميلادها الحقيقي و ازدهارها الأول وكانت عاصمة
لمصر لأكثر من ثلاثة قرون ، إلا أن الرومان حولوا مصر من دولة مستقلة ذات
سيادة إلى مجرد ولاية تابعة للإمبراطورية الوليدة –روما- فلم يقدموا
الكثير ليحظوا باحترام أو تقدير المصريين! فقد حظى عهدهم بكثير من الأحداث
و الصراعات ..

بدأ حكمهم بإلغاء مجلس المدينة في الإسكندرية العاصمة (ما يعرف بالبرلمان
حالياً) مما أثار الاحتجاج و الغضب، كذلك تم نزع جميع القوى عن الأسرة
البطلمية مما أدى إلى ظهور طبقة من الأثرياء النبلاء بلا عمل! كما زادت
الضرائب و كأنها نوع من "العقاب" الجماعي و كان القمح يزرع فى مصر و يشحن
من الإسكندرية إلى روما ليطعم أهلها! مما جعل لمصر أهمية خاصة..

و خوفاً من الطبيعة المتمردة الثائرة التي وصف بها أهل الإسكندرية في تلك
الحقبة و كذلك ذكرى نهاية كليوباترا و مارك أنتونى في المدينة و سقوط مصر
و ما صاحب تلك الفترة من توتر ، فقد فكر الإمبراطور الروماني أغسطس في
بناء مدينة جديدة شرق الإسكندرية مباشرة و التي عرفت فيما بعد بـ"
نيكوبوليس" Nicopolis و التي أصبحت - بأتساع المدينة- جزء من الإسكندرية
والمعروفة الآن بمنطقة "الرمل"!

ثم تم فيما بعد بناء مكتبة كبيرة بها "كازيروم"Caesarium، حاول الرومان
بها جذب العلماء و المفكرين.. وقد ظلت الإسكندرية أكبر مدينة فى
الإمبراطورية الرومانية الواسعة بعد روما العاصمة.. كذلك تم تجديد وإعادة
حفر القناة القديمة التي كانت تربط نهر النيل والبحر الأحمر لخدمة
التجارة.. وكذلك فقد أعطى الرومان لليهود فى الإسكندرية-و الذين كانوا
يمثلون جزءا أساسيا من التركيبة السكانية للمدينة- حريات كثيرة و سمح لهم
بإدارة شئونهم الخاصة..

غير أن كل ذلك لم يوقف حركات التمرد و التوتر فى المدينة و التي وصف أحد
الكتاب القدماء أهلها بأنهم "الأكثر رغبة فى الثورة و القتال من أي قوم
آخر"! فمن تمرد اليهود فى عام 116 م ..و التوتر المتواصل بين اليهود
واليونان على مسائل قديمة..فضلاً عن احتجاج السكندريون بصفة عامة على
الحكم الروماني، و الذي أدى في عام 215 م و على إثر زيارة الإمبراطور
الروماني إلى الإسكندرية إلى قتل ما يزيد عن عشرين ألف سكندري بسبب قصيدة
هجاء قيلت في الرجل!

غير أن من أهم أسباب الاضطراب هو أن العالم قد شهد أحد أهم الأحداث فى
التاريخ وهو ميلاد الديانة الجديدة..المسيحية..و التي تزامنت مع بداية
الحكم الروماني فى مصر..و حيث أن الديانة الجديدة بدأت تجذب الكثير من
المصريين نظراً لما تدعو إليه من خير للبشرية جمعاء ،

فقد بدأ عصر جديد من الاضطهاد فقتل القديس مرقص فى الإسكندرية عام 62 م
وهو الذي أدخل الديانة الجديدة إلى مصر و كلما زاد عدد المؤمنين زاد
الاضطهاد..حيث كانت روما تريد فرض عبادة الإمبراطور و كذلك العبادات
الوثنية على المصريين!

و من الصعب أن نقدر على وجه التحقيق أعداد أولئك الذين استشهدوا من جراء
موقفهم المناوئ للرومان في سبيل دينهم و لا شك أن أعدادهم كانت بالآلاف
(يقول بعض المؤرخين أن عدد الشهداء وصل إلى 144000 شهيد خلال تسعة أعوام)
حتى أن الكنيسة القبطية أطلقت على هذا العصر "عصر الشهداء" و اتخذتها
بداية للتقويم القبطي المعروف بتقويم الشهداء تخليداً لذكراهم وجهادهم في
سبيل إيمانهم و يبدأ التقويم في سنة 284 م..

و بسبب هذا الاضطهاد الديني المريع و الظلم البين لجأ البعض إلى الفرار
بدينهم إلى الصحراء بقصد التعبد والتنسك ومن هنا قام نظام الرهبنة الذي هو
في الأصل مصري صميم تعلمه العالم من مصر.




الإسكندرية تشهد صراعات جديدة

و رغم أن الدنيا قد تغيرت و بدلت الدنيا ثوبها القديم و تحولت ديانة
الإمبراطورية الرومانية من الوثنية إلى الديانة المسيحية على يد
الإمبراطور قنسطنطين الكبير (306-337 م) حينما أصدر مرسوم ميلان سنة 313
الذي أعترف فيه بالمسيحية كديانة رسمية للإمبراطورية الرومانية و الذي
أضاف للإسكندرية أهمية جديدة و فريدة حيث أصبحت الإسكندرية مركز لعلم
اللاهوت المسيحي و أصبحت كنيستها تمتلك قوة دينية و روحانية عالية..

إلا أنه رغم ذلك لم تتحسن الأحوال في الإسكندرية حيث ظهرت بدعة آريوس
المتفلسفة وقد انتقلت هذه المشكلة من الإسكندرية إلى غيرها من أقاليم
الإمبراطورية ، فأراد الإمبراطور قنسطنطين الكبير وضع حد لهذا الموضوع في
مرحلته المبكرة فدعا إلى عقد مجمع ديني في مدينة نيقية سنة 325 م لإرساء
قواعد الإيمان والتي انتهت بتبني آراء اثناسيوس غير أن النزاع لم ينتهي
فبعد موت الإمبراطور خلفه ابنه الذي كان يتبنى الرأي المخالف (رأى آريوس)
فأمر بالقبض على الأول في الإسكندرية ثم تبع ذلك بإجراءات عنيفة لإرغام
الناس على اتباع فكر آريوس بتعذيبهم أو قتلهم أو نفيهم!

ورغم ذلك فقد اكتسبت المسيحية قوة كبيرة رغم كل تلك النزاعات و ذلك في
مواجهة ديانة باقي المصريين من الوثنيين وخاصة في عهد الإمبراطور
ثيودوسيوس الكبير (378-395 م) الذي أصدر مرسوماً ببطلان العبادات الوثنية
و منع تقديم القرابين و إحراق البخور و ممارسة الكهانة و معرفة الغيب
و...الخ .

ولكن الأساقفة في مصر ذهبوا إلى أبعد من ذلك فقد عقد بطريرك الإسكندرية
ثيوفيلوس (385-412 م) عزمه على تنفيذ المرسوم الإمبراطوري بدقة وحزم و قد
عاونه اتباعه وقوات الإمبراطور..فتم تدمير -في الإسكندرية- معبد ديونيسوس
و شن هجوماً على معبد الاكربول الشهير فر على إثره الوثنيون بزعامة
الفيلسوف أوليمبيوس كذلك تم تحويل بعض المعابد الوثنية إلى كنائس مثل معبد
سرابيوم المقام للإله سيرابيس وذلك فى عام 391 م حيث شيدت على أطلاله
كنيستان..ذلك المعبد الذي قيل أن مكتبة الإسكندرية الشهيرة كانت ملحقة به ،

مما جعل بعض المؤرخين يقولون إن حرق المكتبة تم على يد بطريرك الإسكندرية فى ذلك الوقت

(قال بهذا المؤرخ الشهير إدوارد جيبون في كتابه الشهير Rise & Fall of the Roman Empire)

ولكننا لا نستطيع إثبات ما إذا كانت مكتبة الإسكندرية أصلاً قد ظلت قائمة
عندما تم تدمير المعبد أم لا لأنه على قول مؤرخين آخرين فان المكتبة قد تم
تدميرها على يد المسلمين.

فضلاً عن أن عمرها المفترض أن يكون قد تجاوز الستمائة سنة فهل كانت مازالت
قائمة عند تدمير المعبد؟ وتبقى الحقيقة مجهولة. و أيا كان فعلى الرغم من
المرسوم الخاص ببطلان العبادات الوثنية و ما صاحبة من أعمال هدم لرموز
الوثنية إلا أن الوثنية لم تلفظ أنفاسها و إن كان أنصارها قد استمروا في
ممارسة عباداتهم في سرية تامة.




و فى مارس سنة 415 م تم القبض على
هيباتيا التي لم تكن معروفة في الإسكندرية فحسب بل كانت لها شهرة واسعة في
الشرق كله حيث درست الرياضيات والفلسفة و قد اتهمها الرهبان الثائرون
بالسحر و الوثنية و تم قتلها و بنهاية القرن الخامس الميلادي تم القضاء
على الوثنية تماماً حيث كانت جزيرة فيلة في أقاصي الجنوب هي آخر معقل لهم
حيث أرسل الإمبراطور قوة من الجيش و تم تحطيم معبدهم الخاص بإيزيس..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almawso3a.alafdal.net
 
تاريخ الاسكندرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة العاترية للبحوث  :: منتدى حرف التاء-
انتقل الى: