الموسوعة العاترية للبحوث
يا باحثا عن سر ما ترقى به الامم .. و مفتشا عمّا به يتحقق الحلم
السر في عزماتنا نحن الشباب ولا تخبو العزائم عندما تعلو بها الهمم
•••••
نحن المشاعل في طريق المجد تسبقنا انوارنا ولوهجها تتقهطر الظلم
نحن النجوم لوامع والليل يعرفنا .. والكون يعجب من تألقنا ويبتسم
•••••
في الروح اصرار و في اعماقنا امل .. لا يعتري خطواتنا يأس و لا سأم
و اذا الحياة مصاعب سنخوضها جلدا .. و اذا الجبال طريقها فطموحنا القمم
•••••
طاقاتنا قد وجهت للخير و انصهرت .. اطيافنا في وحدة والشمل ملتئم
في ظل حبكِ يا جدة تآلفت زمر .. ولصنع مجدكِ يا جدة تحالفت همم
•••••

الموسوعة العاترية للبحوث

موسوعة تشمل كم هائل من البحوث مرتبة أبجديا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الامارت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 462
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: تاريخ الامارت   الأحد مارس 07, 2010 10:02 am

يمكن تقسيم تاريخ الامارت الي فترات تاريخيه اهمها :

*ما قبل التاريخ
لأرض الإمارات العربية المتحدة تاريخ قديم . وهي غنية
بالآثار والدلائل التي تدل على الأهمية الاستراتيجية للحضارات المختلفة
وتأثيرها على منطقة غرب آسيا. ويوجد في الإمارات أكثر من 330 مبنى وموقع
أثري وتراثي، يعود البعض منها إلى العصر الحجري، وتتكون أكثرها من
مستوطنات ومدافن خاصة في المنطقة الساحلية .
لقد عثر على آثار في عدة مناطق في أبوظبي كما تم العثور في منطقة محمية من
جزيرة مروح الغربية على آثار لحضارة تعود إلى حوالي 7000 سنة ق.م.، أي قبل
قيام الحضارة الفرعونية في مصر بألفي عام على حد تعبير "جريدة الشرق
الأوسط". كما وجدت آثار بجزيرة " دلما " تعود إلى هذا العصر يقال بأنها
كانت أقدم مستوطنة دائمة في المنطقة.
وتنقسم فتره ما قبل التاريخ الي حقبتين رئيسيتين


1_ العصر البرونزي

ظهرت في العصر البرونزي عدة حضارات بالمنطقة التي تعرف
اليوم بالإمارات وتحديدا خلال الفترة بين 3200 ق.م و 1300 ق.م. ولقد وصل
الينا القليل من المعلومات عن هذه الحضارات، ولكن من الممكن تقسيم العصر
البرونزي في المنطقة إلى ثلاث فترات .
الأولى هي فترة حفيت و تقع بين 3200 ق.م و 2700 ق.م، وقد تم العثور على
أدوات حجرية متعددة ورؤوس سيوف حادة ورقائق وصفائح معدنية وأنصال ومدي
إضافة إلى مدافن جماعية على شكل مقابر فوق الأرض مشيدة من حجارة غير
مصقولة في جبل حفيت وجبل أملح وكلها تعود إلى هذه الفترة .
الفترة الثانية من العصر البرونزي، هي فترة أم النار وتقع ما بين 2700 ق.م
و 2000 ق.م. وقد تم اكتشاف آثار في جزيرة أم النار تشير إلى حضارة عريقة
كانت مزدهرة على هذه الأرض تعرف بحضارة أم النار. وكانت على ما يبدو على
اتصال مع الحضارات والبلاد المجاورة، ومن بينها بلاد ما بين النهرين
(العراق حاليا) حيث اكتشفت أواني فخارية ملونة كانت قد استوردت من تلك
البلاد إلى المنطقة وهي تعود إلى ذلك الزمان وأيضا وادي السند . كما تم
اكتشاف نماذج من قلاع في موقع هيلي والبدية وتل أبرق وكلبا وأم القيوين
تعود إلى الفترة 2500 ق.م.الى 2000 ق.م أي للفترة نفسها.
أما الفترة الثالثة والأخيرة من العصر البرونزي فهي فترة وادي سوق و التي
امتدت من 2000 ق.م و 1300 ق.م. ويقال بأن الحضارة التي ازدهرت في هذه
الحقبة انبثقت من حضارة أم النار و تمت تسميتها بهذا الاسم نسبة لوادي سوق
الواقع في سلطنة عمان ما بين صحار و مدينة العين. وتم العثور على مدفن
بالقطارة في مدينة العين تعود إلى هذه الفترة الزمنية. أما منطقة شمل برأس
الخيمة فقد تبين بأنها مركز مهم بهذه الحقبة الزمنية، إذ تم العثور على
مقبرة وبقايا مستوطنة تعود لهذه الفترة. وقد كان وادي سوق يعتبر في
الستينات والسبعينات حقبة مظلمة في تاريخ المنطقة، غير أن البحاث
والتنقيبات أثبتت بأنها لم تكن كذلك


2-العصر الحديدي

وجدت آثار من العصر الحديدي هي عبارة عن مسامير وسيوف
طويلة ورؤوس سهام تعود إلى الفترة 300 قبل الميلاد كما اكتشفت قلعة مربعة
الشكل تعود إلى عام 200 ق. م. تحيط بها أربعة أبراج وحائط خارجي طوله 55
قدما. كما وجد داخلها قالب حجري لسك العملة المعدنية





*التاريخ القديم

تدل الآثار في هذه الفترات من التاريخ على أن
الحضارة الفينيقية كانت إحدى الحضارات الرئيسية التي ظهرت لفترة في هذه
المنطقة . ويبدو أن الفينيقيين كان لهم وجود على ساحل عمان وأجزاء من
الخليج العربي ومنهم من كان في الفجيرة وخور فكان وصور العمانية. كما
كانوا في البحرين وجزيرة تاروت السعودية حيث قيل أنها سميت هكذا تبعا
لإلهة الفنيقيين عشتاروت بمعنى (عش تاروت ) أو بيت تاروت .

وقد وردت في مؤلفات مؤرخي الاسكندر إشارات حول سائل أسود لزج يشعل
المصابيح بنور قرمزي دلالة على وجود البترول في هذه المنطقة. وتلت مرحلة
الاسكندر مرحلة الإمبراطورية الساسانية التي نشأت في عهد أرتبانوس الرابع،
وانتهت عندما حاول ملك الدولة الساسانية الأخير يزدجرد الثالث (632 -651)
مكافحة الخلافة الإسلامية .
لكن قبل ذلك، أرسل الامبراطور الروماني تراجان قواته للقتال مع الفرس إذ
بدأ صراع عنيف وطويل بين الفرس والروم استمر قرابة ثلاثة قرون إلى أن
انتهت في عصر هرقل ملك الروم وكسرى فارس على يد الفاتحين المسلمين لنشر
الدعوة الإسلامية.
لا بد من ذكر هذا التاريخ هنا، إذ أن الفرس كانت لهم القوة وقد سيطروا على
الطرق البحرية والكثير من المنافذ البحرية إلا أنهم لم يبرعوا في الإبحار
والتجارة البحرية، فنشأت علاقة تعاونية بين سكان المنطقة وهذه
الامبراطوريات، ابتدأت منذ الإمبراطورية الأخمينية واستمرت عبر
الإمبراطورية الساسانية والتي ضعفت في نهايتها بسبب حربها الطويلة مع
الروم فتراجعت سيطرتها على الساحل الغربي للخليج حتى انتشر الإسلام فيه.




*العهود الاسلاميه الاولي

بظهور الإسلام بدأت مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة
وتحديدا بعد فتح مكة ومع بداية الفتوحات الإسلامية في القرن السابع
الميلادي، تمت دعوة البلاد المجاورة إلى الدخول في الإسلام. وكانت منطقة
الخليج العربي من أوائل المناطق التي أرسل لها دعاة ليدخلوهم في الدين
الجديد حيث كُلف عمرو بن العاص بالذهاب إلى عُمان وصُحار، وكلف أبو العلاء
الحضرميّ بالذهاب إلى البحرين. وقد أسلم أهل الخليج ولبوا الدعوة.
إلا أنه وبعد وفاة النبي ارتد بعضهم عن الإسلام في منطقة عُمان وما
جاورها. وفشل ملك عُمان في إخماد الفتنة فاضطر إلى الاستعانة بالخليفة أبي
بكر الصديق؛ فأرسل له ثلاثة جيوش كبيرة كان أولها بقيادة " عكرمة بن أبي
جهل "، والثاني بقيادة " حذيفة بن محصن الأزدي "، والثالث بقيادة "عرفجة
". وقد وصلت هذه الجيوش إلى مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وكان
" لقيط بن مالك " قائد المرتدين قد لجأ إليها فلحقوا به هناك ودارت الحرب
فيها وانتصرت الجيوش الإسلامية وقُتل لقيط وعادت المنطقة إلى الإسلام، كما
عادت اليمن والبحرين عن ردتهما.
عاشت منطقة الخليج في ظل الإسلام فترة من الاستقرار وأصبحت في عهد الدولة
الأموية مركزاً عالميا للملاحة والتجارة البحرية كما ازدهرت فيها صناعة
السفن. وفي نفس الإطار تم العثور على موقع أثري في حي الجميرة بمدينة دبي
يمثل بقايا مدينة إسلامية من العصر الأموي كانت تتحكم بطرق التجارة آنذاك
، ومن أهم مرافق هذه المدينة الأثرية المطلة على الخليج العربي بيت للحاكم
وسوق تجارية صغيرة ومرافق سكنية. من المدن الإسلامية المعروفة في ذلك
العصر مدينة جلفار الواقعة على شاطئ الخليج شمال مدينة رأس الخيمة الحالية
والتي تم العثور فيها على بيوت سكنية وأربعة مساجد بنيت فوق بعضها البعض
عبر الزمن. وتعود إلى القرن الرابع الهجري/10م.
في هذه المرحلة من التاريخ نشطت التجارة البحرية بين تجار عمان وحضرموت
واليمن وساحل عمان وهي الأرض التي تقع عليها الإمارات العربية المتحدة
اليوم، مع منطقة جنوب شرق آسيا وسواحل أفريقيا الغربية. استطاع هؤلاء
التجار بحسن معاملتهم أن يوطدوا علاقاتهم مع سكان هذه البلاد وأن ينشروا
الإسلام في كثير منها ، وقد ساهم هذا النشاط التجاري في تنشيط طرق التجارة
الدولية التقليدية التي تمر عبر شبه الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام
ومصر. واستمر هذا خلال عهدي الدولة الأموية والعباسية، ولكن لم ينجح
النفوذ العثماني بعد ذلك في الوصول إلى هذه المنطقة إلا بحرا دون أن
يستطيع فرض أي سيطرة سياسية على أرضها. وأصبح هذا النشاط التجاري مطمعا
أوربيا خصوصا بعد انهيار الدولة الإسلامية في الأندلس وانطلاق الرحلات
الاستكشافية لطرق جديدة للوصول إلى الهند دون المرور عبر الدول الإسلامية.
ومن بين جميع المتنافسين كان البرتغاليون أول من نجح في الوصول إلى هذه
المنطقة .




*العصر الحديث

أول من وصل إلى الهند من أوربا الرحالة " فاسكو دي
غاما " بعد نجاح بارثولوميو دياز بالالتفاف حول رأس الرجاء الصالح عام
1488. ومنها بدأ البرتغاليون الدخول إلى منطقة المحيط الهندي وبحر العرب
وخليج عمان والخليج العربي وسيطروا على جميع الموانئ الواقعة على سواحلها
بالكامل لأكثر من قرنين.


*مرحله احتلال البرتغالين

كان لقدوم البرتغاليين تأثير مزدوج الأثر؛ فمن
ناحية فتحوا المجال أمام اتصال المنطقة بأوربا ولكنهم فعلوا ذلك بعد حروب
كان لها أثر مدمر على المنطقة. وعلى سبيل المثال فإن مدينتي "جلفار " و
"خور فكان " على الساحل الشرقي لللإمارات، أصبحتا في أوائل القرن الثامن
عشر مدينتين مهجورتين. وقد فقدت جلفار مكانتها، بعد أن كانت ميناء بحريا
هاما وأخذت التقاليد التجارية العربية بالانقراض في المنطقة تدريجيا
وقد سجل التاريخ لقائد البرتغاليين الأول دي غاما ومن بعده ألفونسو دي
ألبوكيرك استيلاءهم على مسقط وجزيرة هرمز وتدمير مدينة " خور فكان "
وإحراقها في حملته الأولى عام 1506 وقد مثل بأهلها لبث الرعب وتحقيق
السيطرة الكاملة على المنطقة. وبدأ ألفونسو في القرن الخامس عشر إقامة
العديد من القلاع على السواحل، إذ كان ضمن استراتيجيته للسيطرة على مداخل
المحيط الهندي بناء القلاع والحصون المشرفة على البحر، فقد بنى في مسقط
على أنقاض قلاع قديمة قلعتي الجلالي والميراني وكذلك في جزيرة هرمز المطلة
على مضيق هرمز وكذلك بنى قلاعا في البحرين وفيلكا وجلفار.
وبقى البرتغاليون في المنطقة قرابة القرنين كاملين تمكنوا خلالهما وباسأليبهم الاستعمارية من تدمير كل أثر للتجارة العربية فيه.
ولكن قامت وحده بين عرب المنطقة بقيادة الإمام ناصر بن مرشد مؤسس دولة
اليعاربة (1624-1741) التي شملت أراضي عُمان والإمارات العربية المتحدة
وأجزاء كبيرة من شرق أفريقيا وكانت عاصمتها رستاق. وشن اليعاربة حربا ضد
البرتغاليين ليس في عمان فحسب وإنما أيضا في مناطق في الخليج العربي
والسواحل الأفريقية. وتمكنوا من مواجهتهم بقوة وأخرجوهم من جميع أراضيهم
وهو ما أضعف شوكتهم في جميع أرجاء المحيط الهندي. وساهم هذا في إخلاء
الطريق للبريطانيين والهولنديين الذين تمكنوا من القضاء على الوجود
البرتغالي والانفراد في السيطرة على المنطقة في معركة بحرية حاسمة عام
1625 بالقرب من بندر عباس، لتبدأ مرحلة جديدة استمرت حتى قيام الاتحاد .
لقد تسبب تحرير عمان من السيطرة البرتغالية وانحلال دولة اليعاربة في حدوث
تنقلات جديدة بين القبائل لا في عمان وحدها بل في شرقي شبه الجزيرة
العربية كلها إذ ساد الأمان ساحل الخليج العربي بعد فترة طويلة من الصراع
في العهد البرتغالي، وخلال فترة تقارب من 70 عاما ما بين انتهاء الاستعمار
البرتغالي وقدوم الاستعمار البريطاني. بدأت القبائل هجرتها إلى الساحل،
وقد برزت على سواحل الخليج في المنطقة التي تعرف الآن بالإمارات العربية
المتحدة قوتان سياسيتان جديدتان مستقلتان، هما:
• القوة الأولى بحرية: تتألف من حلف قبائل بني غافر يتزعمه القواسم وهم قبيلة عربية ولكن هناك اختلاف في نسبها

• القوة الثانية برية: هي قوة بني ياس وحلفائهم من القبائل ضمن الحلف
الهناوي. وبنو ياس هم قبيلة عربية عدنانية يرجع نسبها إلى ياس بن عامر .


• مرحله البريطانيين

بعد خروج البرتغاليين، نجحت بريطانيا -رغم
منافسة كل من فرنسا وهولندا لها- من السيطرة على المنطقة خلال القرنين
الثامن عشر والتاسع العشر وأنشأت شركة الهند الشرقية ككيان إطاره تجاري
وأهدافه اقتصادية سياسية. وقد سيطر على الهند وجميع الدول في ذلك الجزء من
العالم بما فيها منطقة الخليج العربي واعتبرت جميع الأراضي التابعة له
جزءا من الإمبراطورية البريطانية العظمى.
بينما أخذت قوة القواسم البحرية تبرز بأسطول بحري يضم أكثر من 60 سفينة
ضخمة وتحت نفوذهم حوالي عشرين ألف بحار وبدأت تشكل تحدياً خطيراً
للبريطانيين.
وقد كانت المواجهة بين الجانبين حتمية ؛ فالقواسم يعتبرون الإنجليز دخلاء
ومنافسين لسيطرتهم البحرية ومناطق نفوذهم ولا سيما وأن تحالفا عمانيا
بريطانيا نشأ في مواجهة القواسم ، كما أن للبريطانيين أطماع في السيطرة
على طرق التجارة البحرية والحفاظ على مصالحهم في الهند وجنوب شرق آسيا.
وخلال العقدين الأولين من القرن التاسع عشر جرت سلسلة من المعارك البحرية
أسفرت في نهاية الأمر وبعد ثلاث حملات شنتها بريطانيا على المنطقة وخصوصا
ضد القواسم في رأس الخيمة وجميع مناطق نفوذهم. فشلت الحملتين الأوليين
منها ونجحت الثالثة بتدمير أسطول القواسم بصورة شبه كاملة. لقد كان
القواسم يدافعون عن مناطق نفوذهم التجاري ولكن بريطانيا اعتبرت ما يقومون
به أعمال قرصنة بحرية.




*التاريخ المعاصر

بعد منتصف القرن الثامن عشر بدأت تتكون الإمارات
المختلفة في أرض الإمارات تدريجيا وأخذت بالتطور التدريجي، ولعدم وجود
ترسيم واضح للحدود بينها وقعت بعض النزاعات على مناطق النفوذ التي انتهت
بالصلح بين مختلف شيوخ الإمارات تحت الحماية البريطانية.
ففي عام [1853] تم توقيع المرحلة الأولى من اتفاقية شاملة مع البريطانيين
لإعادة السلام البحري والتخلص من النزاعات القبلية مقابل اتفاق بعدم
التدخل في الشؤون الداخلية لمختلف الإمارات. وقد تمت مراجعة شروط هذه
الهدنة على مدى الثلاثين سنة التالية ، الأمر الذي أدى إلى توافق نسبي بين
زعماء القبائل الذين كانوا يتطلعون إلى إقامة الإمارات المتصالحة. وفي سنة
1892، تم تعديل الهدنة الأبدية وأصبحت الإمارات المتصالحة خاضعة لحماية
الحكومة البريطانية التي أصبحت هي الأخرى مسؤولة عن الشؤون الخارجية
والدفاع ولكن مع احترام سيادة مشايخ الإمارات المتصالحة أو إمارات الساحل
المتصالح هذا وقد استمر الوجود البريطاني في الإمارات قرابة المئة
والخمسين عاما لينتهي عام 1971، ضمن حدود إماراتهم الجغرافية.


تحالفات القبائل

في هذه الفترة، تشكلت أحلاف قبلية في المنطقة،
برزت إثرها نواة للإمارات المختلفة ولكن ليس دون تحالفات ونزاعات بينها
على مناطق النفوذ. وفي القرن التاسع عشر، تشكل حلفان من القبائل التي تسكن
الإمارات وهما:
• قبائل حلف الهناوي: نسبة إلى قبيلة بني هنة وهي من القبائل اليمنية
وشملت حلف قبائل بني ياس، الحبوس، الشرقيون، الشحوح، الظواهر، العوامر،
البداه. وفي عام 1906م ضم الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان (زايد الأول) زعيم
حزب الهناوي قبيلة البلوش إلى الحلف الهناوي إثر النزاع بينهم وبين قبيلة
بني قتب. وقد تزعم آل بو فلاح القبائل الهناوية في الإمارات خلال فترة
النزاع بمنطقة الإمارات.
• قبائل حلف الغافري: نسبة لقبيلة بني غافر وهي من القبائل العدنانية،
ومنهم القواسم، النعيم (آل بوخريبان)، آل بوشامس، آل علي، الخواطر
(النعيم)،طنيج، بني ساعدة، الغفلة، بني قتب، النقبيون، الجنبه، بني كعب.
وقد تزعم القواسم القبائل الغافرية خلال فترة النزاع بمنطقة الإمارات. وقد
تحالفوا مع إمارة الدرعية واعتنقوا المذهب الوهابي.



تأسيس الإمارات

ساعد حل الخلافات إلى حد ما على بداية تشكيل
الإمارات المختلفة رغم أنها تأسست سابقا أثناء النزاعات والتحالفات ولكن
معالم الحدود بدأت تتضح بصورة أكبر وهكذا تشكلت الإمارات
حتى منتصف الخمسينات من القرن العشرين لم يول البريطانيون أي اهتمام حقيقي
بالنسبة للتنمية الاقتصادية للبلاد بالرغم من إنشائهم لمكتب تطوير. في حين
كان الحكام أنفسهم يعملون على إرساء بدايات البنية الأساسية الحديثة.
ولتحقيق تنسيق أفضل وتعاون أكثر فاعلية فيما بينهم أسسوا عام 1967 " مجلس
حكام الإمارات المتصالحة " ومركزه دبي وأتبعوا له مكتب التطوير. ترأس
المجلس الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة لدورتين، وترأسه الشيخ
خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لدورة واحدة. وقد عين عدي البيطار
أمينا عاما للمجلس ومستشارا قانونيا له بالإضافة إلى عمله في حكومة دبي
كمستشار قانوني للحاكم.


الطريق للاستقلال والاتحاد

في عام 1968، أعلنت بريطانيا عن رغبتها في
الانسحاب من جميع محمياتها ومستعمراتها شرق المتوسط في نهاية عام 1971.
وهو ما كان يمكن أن يسبب خللا سياسيا واستراتيجيا في المنطقة لو لم يستعد
أبناؤها لاستلام زمام الأمور وبالصورة الصحيحة، وبدأت تتبلور فكرة الاتحاد
في اجتماع عقد بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل
مكتوم في قرية السميح الحدودية في 18 فبراير 1968 واتفقا على أن أفضل
السبل أن يقوم اتحاد بينهما وأن يدعوا الإمارات الخليجية إلى هذا الاتحاد
، وهو ما تم بالفعل ، وقد وجهت الدعوة بالإضافة إلى الإمارات السبع إلى كل
من إمارتي قطر والبحرين. وتمت الدعوة لاجتماع في دبي لبحث مسألة إنشاء
اتحاد بينهم. وانعقد الاجتماع ووافق الجميع على أن تشكل لجنة لدراسة
الدستور المقترح.
لكن ما لبثت أن فشلت هذه المحاولة، وأعلنت كل من قطر والبحرين عن
استقلالهما معلنتين عن سيادة كل منهما على أراضيها . وبالفعل نالت كل دولة
منهما الاعترافات العربية والدولية. لكن مشكلة الإمارات مازالت قائمة. وقد
حاول قطبا الاتحاد الشيخ زايد والشيخ راشد مرة أخرى ضم الإمارات السبع إلى
بعضها. غير أن تلك المحاولة كان مصيرها الفشل أيضا. فحاولا من جديد، إذ
اجتمع الشيخ زايد والشيخ راشد وقررا أن يشكلا اتحادا بينهما وكلفا عدي
البيطار المستشار القانوني لحكومة دبي بكتابة الدستور. وعند إتمامه تتم
دعوة حكام الإمارات الباقية للاجتماع، وفي هذا الاجتماع يقررون الانضمام
إليه إذا شاؤوا. أما هما فقد اتخذ قرار بالاتحاد بين دبي وأبوظبي ولم يبق
إلا التنفيذ .




عقد السبعينات


أقر دستور الإمارات الاتحادي بشكل المبدئي مساء
يوم 1 ديسمبر عام 1971. وفي صباح اليوم التالي بتاريخ 2 ديسمبر 1971 اجتمع
حكام سبع إمارات في قصر الضيافة في دبي . ووافق أربعة من حكام الإمارات
مشاركة إمارتي أبوظبي ودبي في هذا الاتحاد في حين لم يوافق حاكم رأس
الخيمة في حينها. ووقع حكام أبوظبي ودبي والشارقة والفجيرة وأم القيوين
وعجمان على الدستور مانحين الشرعية لقيام الاتحاد بينهم والاستقلال عن
بريطانيا.
خرج أحمد خليفة السويدي - مستشار الشيخ زايد ، وقد عين وزيرا للخارجية في
أول تشكيل وزاري للدولة - ليعلن أمام رجال الإعلام عن قيام الاتحاد. ورفع
علم الدولة في قصر الضيافة بدبي الذي يعرف اليوم باسم "بيت الاتحاد" .


أزمة البريمي

عندما طلبت الإمارات العربية المتحدة من المملكة
العربية السعودية تأييدها عند نشوء اتحادها برزت المشكلة الحدودية القديمة
والتي تعود جذورها إلى بدايات القرن التاسع عشر. إذ أنه وبعد انتهاء دولة
اليعاربة تشكلت تحالفات جديدة في المنطقة بين القواسم وإمارة الدرعية
(الوهابيين) ضد سلطان عمان الذي تحالف معه البريطانيون وقد استطاع القواسم
بهذا الدعم من الدرعية من السيطرة على الساحل والجبال معا. بينما سيطر بنو
ياس على كامل المنطقة البرية من السلع إلى خور العديد ووصل نفوذهم إلى
الواحات الداخلية. واستمر هذا حتى انفصل مكتوم بن بطي آل مكتوم شيخ آل
بوفلاسة عام 1833 عن بني ياس واستقل بدبي . بينما بقي الشيخ زايد آل نهيان
شيخ آل بوفلاح في أبو ظبي. وكانت القبائل حليفة بني ياس ومنها بنو كعب
وعشائر وقبائل أخرى في منطقة محضة بالقرب من البريمي. وكان عدد من هذه
القبائل يدفع الزكاة لأمير الأحساء على اعتبار ولائهم للمملكة العربية
السعودية.
لم يحدد التقسيم القبلي مناطق النفوذ والحدود بصورة واضحة وجلية، وبرز هذا
بقوة عند ظهور النفط. وكان الملك عبد العزيز بن سعود قد منح شركة ستاندرد
النفطية الأمريكية امتياز البحث عن النفط في جميع أراضي المملكة. ثم أرسل
السعوديون سنة 1952 أميراً من قبلهم إلى واحة البريمي التي تضم مدينة
العين الحالية. وقد أصر البريطانيون على إثر ذلك على أن هذه الأرض لا تتبع
المملكة العربية السعودية وإنما تتبع مسقط وأبو ظبي بناء على الاتفاقات
العثمانية البريطانية فيما يسمى بالخطوط الزرقاء. وعرضت القضية على القضاء
الدولي الذي فشل في حلها. ولم ترض السعودية بذلك وتصاعد الخلاف حتى وصل في
الخمسينات من القرن العشرين إلى صدام مسلح تطور إلى ما عرف بحرب البريمي.
حيث قاد الحركة عبيد بن جمعة شيخ بني كعب في محضة وتبعته عدة قبائل. إلا
أن حداثة أسلحة الإنجليز مكنتهم من السيطرة على المنطقة وذلك في أكتوبر
سنة 1955 م. وقسم البريطانيون واحة البريمي بين عمان وأبو ظبي، وعين ابن
نهيان أخاه أميراً عليها. واضطر صقر بن سلطان شيخ النعيم إلى اللجوء إلى
الدمام في السعودية كما اضطر الشيخ عبيد إلى الانسحاب جوا إلى الشارقة ثم
بحرا من دبي إلى الخبر.
تم حل هذه المشكلة الحدودية فيما بعد بالاتفاق على تبعية البريمي لعمان،
والعين لأبو ظبي وتم منح السعودية الأراضي المتاخمة للحدود القطرية من
أراضي الإمارات وعلى ساحل يطل على الخليج العربي طوله يقارب 150 كم.


نشوء الدوله

ترأس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم
إمارة أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي نائبا لرئيس
الدولة وشكل المجلس الأعلى للاتحاد من الرئيس ونائبه وباقي حكام الإمارات
الموقعة على الدستور. وشكل مجلس وزراء الإمارات برئاسة الشيخ مكتوم بن
راشد آل مكتوم. وبدأت الدول بالاعتراف بها. ولكن كان لا بد من بعض
الإجراءات التي تتخذها الدولة لتثبيت وجودها دوليا. وفي هذا الإطار، انضمت
الإمارات إلى جامعة الدول العربية في 6 ديسمبر 1971، ثم انضمت إلى الأمم
المتحدة في 9 ديسمبر 1971 لتصبح العضو رقم 132. كما قامت بإنشاء المجلس
الاستشاري الاتحادي في يوليو 1971 ليعقد أولى جلساته في 13 ديسمبر 1972.
ولكن في العام 1975 تمت إعادة إنشائه تحت مسمى المجلس الوطني الاتحادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almawso3a.alafdal.net
 
تاريخ الامارت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة العاترية للبحوث  :: منتدى حرف التاء-
انتقل الى: