الموسوعة العاترية للبحوث
يا باحثا عن سر ما ترقى به الامم .. و مفتشا عمّا به يتحقق الحلم
السر في عزماتنا نحن الشباب ولا تخبو العزائم عندما تعلو بها الهمم
•••••
نحن المشاعل في طريق المجد تسبقنا انوارنا ولوهجها تتقهطر الظلم
نحن النجوم لوامع والليل يعرفنا .. والكون يعجب من تألقنا ويبتسم
•••••
في الروح اصرار و في اعماقنا امل .. لا يعتري خطواتنا يأس و لا سأم
و اذا الحياة مصاعب سنخوضها جلدا .. و اذا الجبال طريقها فطموحنا القمم
•••••
طاقاتنا قد وجهت للخير و انصهرت .. اطيافنا في وحدة والشمل ملتئم
في ظل حبكِ يا جدة تآلفت زمر .. ولصنع مجدكِ يا جدة تحالفت همم
•••••

الموسوعة العاترية للبحوث

موسوعة تشمل كم هائل من البحوث مرتبة أبجديا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريـخ مصـر الدولة الفاطمية 969-1171م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 462
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: تاريـخ مصـر الدولة الفاطمية 969-1171م   السبت مارس 06, 2010 3:29 am

تاريـخ مصـر - الدولة الفاطمية 969-1171م



الفاطميون سلالة شيعية، تنتسب للفرقة الإسماعيلية من الشيعة، حكمت تونس،
ومصر، والشام وعلى فترات في ليبيا و الجزائر، والمغرب والجزيرة العربية و
صقلية وكان لها نفوذ قوي ببلاد النوبة عبر إمارة الكنوز، بين عامي 909
و1171 م.

العاصمة : القيروان: 909-920 م، مهدية، تونس: 820-973 م، القاهرة: منذ 973 م.



فهرس
1 نسبهم
2 تاريخهم
3 ملامح الدولة الفاطمية
4 المكتبات في عصر الدولة الفاطمية
5 قائمة الخلفاء
6 الأدب والفنون في العصر الفاطمي
7 المراجع



نسبهم
يستمد الفاطميون لقبهم من فاطمة بنت محمد بن عبد الله رسول الإسلام، كما
يدعون انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، ومنه
جاءت الطائفة الشيعة الاسماعلية. يرى غالب المؤرخين أن نسبهم كان منحولاً.

يفضل غالب علماء السنة كابن حزم الظاهري الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب
العرب أن يطلقَ عليهم لقب "العبيديون" نسبة إلى جدهم عبيد الله بن قداح.
قال العلامة ابن خلكان في وفيات الاعيان (3/118): (والجمهور على عدم صحة
نسبهم وأنهم كذبة أدعياء لا حظ لهم في النسبة المحمدية أصلا). وقال الذهبي
في ( العبر في خبر من غبر ) ( ج 2/ص 199 ) : ( المهدي عبيد الله والد
الخلفاء الباطنية العبيدية الفاطمية افترى أنه من ولد جعفر الصادق) وقد
ذكر غيرهما من المؤرخين أنه في ربيع الاخر من عام 402 هـ كتب جماعة من
العلماء والقضاة والاشراف والعدول والصالحين المحدثين وشهدوا جميعا أن
الحاكم بمصر وهو منصور الذى يرجع نسبه إلى سعيد مؤسس الدولة العبيدية لا
نسب لهم في ولد علي بن أبي طالب وأن الذى ادعوه اليه باطل وزور . قال ابن
كثير في ( البداية والنهاية ) ( 11/346 ) بعد أن نقل هذا : ( وقد كتب خطه
في المحضر خلق كثير ) .

على أن المقريزي في البيان و الأعراب عما بأرض مصر من الأعراب وفي اتعاظ
الحنفا بذكر الأئمة الفاطميين الخلفا وكذلك ابن خلدون في تاريخه، يجزمان
بانتسابهما لأهل البيت. وانتقد ذلك السيوطي في تاريخه (تاريخ الخلفاء) ( ص
4 ) حيث قال : ( ولم أورد أحدا من الخلفاء العبيديين لان خلافتهم غير
صحيحة وذكر أن جدهم مجوسي وإنما سماهم بالفاطميين جهلة العوام ) .


تاريخهم

الدولة الفاطمية في أقصى اتساعهامؤسس السلالة عبيد الله المهدي (909-934
م) اعتمد في دعوته الجديدة على أبو عبد الله الشيعي، نجح صاحب دعوته في
القضاء على دولة الأغالبة و حمله إلى السلطة، معتمدا في ذلك على كثرة جموع
قبيلته كتامة البربرية، الذين زحفوا إلى المشرق واختطوا القاهرة مع رابع
خلفاء الفاطميين المعز لدين الله الفاطمي ، ولم يتبق منهم في المغرب إلا
القليل. استولى الفاطميون على شرق الجزائر، ثم تونس، ثم ليبيا ثم صقلية
التي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م استولى المعز (953-975 م) على
مصر وبنى مدينة القاهرة. بقيادة جوهر الصقلي.

دخل الفاطميون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا
السيطرة على شمال إفريقية مع أمويي الأندلس. كما تمكنوا من إخضاع الحجاز
والحرمين مابين سنوات 965-1070 م. ازدهرت التجارة ونما اقتصاد البلاد
ونشطت حركة العمران أثناء عهد العزيز بالله الفاطمي (965-996 م) ثم الحاكم
بأمر الله الفاطمي (996-1021 م) وفي عهده انشقت عن الاسماعلية طائفة من
الشيعة عرفت باسم الدروز واللذي إختفا في سنة (1021 م) ولم يعرف تاريخ
مماته. بعد حكم المستنصر (1036-1094 م) الطويل انشق الإسماعيليون مرة أخرى
إلى طائفتين النزارية والمستعلية. تولى الحكم من بعده خلفاء أطفال. مع حكم
الحافظ (1131-1149 م) تقلصت حدود الدولة إلى مصر فقط.

آخر الخلفاء وهو العاضد لدين الله الفاطمي وقع تحت سيطرة القادة العسكريين
الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي والذي تولى الوزارة منذ 1169 م،
بالقضاء على الدولة الفاطمية نهائيا سنة 1171 م. ورجعت مصر بعدها إلى
المذهب السني.


ملامح الدولة الفاطمية
كان للفاطميين أثر كبير في التاريخ الإسلامي بشكل العام والمصري بشكل خاص،
حيث تقدمت العلوم والفنون في عهدهم وكانت القاهرة حاضرة زمانها يفدها
الطلاب من أنحاء العالم للتزود بالعلم والمعرفة وبنيت بها دار الحكمة
والأزهر وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل الشعراء والأدباء، وارتبطت
الكثير من العادات والتقاليد والطقوس بالدولة الفاطمية في مصر حيث مازال
التاثير الفاطمي يظهر في مصر أثناء شهر رمضان والأعياد.

ويقول ول ديورانت أن مصر بدأت نهضتها الحقيقة منذ العهد الفاطمي حيث بدأت
الشخصية المصرية تستقل وتبدأ بالظهور من جديد بروح جديدة إسلامية.

ويصف المؤرخون العهد الفاطمي بأنه كان امتزاج الروح المصرية بالإسلام العربي.

بل إن بعض مؤرخي تاريخ المسرح العربي يرون ان بذور المسرح كانت بدأت في
الظهور في العصر الفاطمي من خلال ما يسمى بالمهرج والحاوي اثناء
الإحتفالات في العصر الفاطمي.

وتميز العصر الفاطمي بالفخامة في كل شيء من حيث مواكب الخلفاء والإهتمام
بالأعياد والإحتفالات ونرى المقريزي يمعن في وصف الإحتفالات والمواكب
الخاصة بالخلفاء.

ومازل المصريون يتذكرون موكب حصان الخليفة المهيب الذي كان يخرج يوم المولد النبوي فيصنعون حلوى تشبه هذا الحصان.

وارتبط العصر الفاطمي بكثير من الحكايات الشعبية المصرية التي ليس لها سند
تاريخي ولكن يتناقلها الناس من جيل إلى جيل كحادثة نقل جبل المقطم على يد
سمعان الخراز والقصص المرتبطة بالشاطر حسن وأيضا الحواديت المرتبطة بست
الملك أخت الحاكم بأمر الله. وغيرها الكثير.

وفي العصر الفاطمي يعود أقباط ويهود مصر في الظهور على مسرح الأحداث من
جديد فإذا استثنينا السنوات الاخيرة من عهد الحاكم بأمر الله نجد أن باقي
العهد الفاطمي كان عهد حريات للأقباط واليهود وبعضهم وصل إلى أرقى مناصب
البلاط الفاطمي.


المكتبات في عصر الدولة الفاطمية
كانت المساجد مراكز ثقافية و عمل العزيز بالله علي تحويل الجامع الازهر
الي جامعة يدرس فيها الفقه الشيعي والعلوم من لغة وطب ورياضة ووفر
الفاطميون للطلاب الوافدين من جميع اناء العالم الاسلامي المسكن والملبس
وانشاوا بالازهر مكتبه ضخمه بها مخطوطات في جميع العلوم اتخذ الفاطميون من
قصورهم مراكز لنشر الثقافه الشيعية بصفه خاصة وألحقو بها مكتبات تحتوي
الالوف من الكتب مثل مكتبة القصر الشرقي التي انشاها الخليفة المعز لدين
الله.


قائمة الخلفاء
جزء من سلسلة

إسماعيلية


الشيعة
| فرق الإسماعيلية
نزارية · دروز · السبعية

مستعلية · داودية · سليمانية · علوية

الأعمدة
الولاية · الصيام · الحج · الزكاة · الطهارة · الجهاد · الشهادة

نظريات
الجنان · البعث · الداعي المطلق · الظاهر والباطن

شخصيات هامة
أئمة الإسماعيلية · حسن الصباح · أغا خان الرابع · أغا خان · محمد برهان الدين· الفخري عبد الله · ضياء الدين صاحب · موفق الطريف

تاريخ
الدولة الفاطمية · الحشاشون · القرامطة


عبيد الله المهدي، 909-934.

القائم بأمر الله، 934-946.

المنصور بالله الفاطمي، 946-953.

المعز لدين الله، 953-975.

العزيز بالله الفاطمي، 975-996.

الحاكم بأمر الله، 996-1021.

الظاهر لإعزاز دين الله، 1021-1036.

المستنصر بالله الفاطمي، 1036-1094.

المستعلي بالله، 1094-1101.

الآمر بأحكام الله، 1101-1130.

الحافظ لدين الله، 1130-1149.

الظافر بدين الله، 1194 - 1154.

الفائز بدين الله، 1154 - 1160.

العاضد لدين الله الفاطمي، 1160-1171
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almawso3a.alafdal.net
 
تاريـخ مصـر الدولة الفاطمية 969-1171م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة العاترية للبحوث  :: منتدى حرف التاء-
انتقل الى: